أخبارثقافة وفنون

مهرجان مسرح الشارع يجذب الآلاف في أورياك الفرنسية

أخبار العرب في أوروبا-فرنسا

على مدى أربعة أيام، تحولت شوارع وساحات مدينة “أورياك” في جنوب فرنسا إلى مهرجان ضخم لمسرح الشارع، حيث اجتمع آلاف الجماهير لمشاهدة عروض فنية مبتكرة قدمتها فرق مسرحية خارج المسارح التقليدية.

وفي خطوة رمزية، أغلقت المدينة أبوابها لتسلم مفاتيحها إلى الفنانين ورواد الفن الرابع.

وفي هذا التقليد السنوي، الذي انطلق منذ عام 1986 ويقام في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس/آب كل عام، تشهد البلدة الفرنسية حضورا جماهيريا لافتا، حيث يتوافد عشرات الآلاف من عشاق فن مسرح الشارع للاستمتاع بالعروض المتنوعة.

وقام عمدة أورياك بتسليم مفتاح المدينة لـ18 فرقة مسرحية رسمية، بالإضافة إلى أكثر من 600 فرقة مسرحية عابرة، ما حول المدينة إلى مسرح مفتوح يضم أكثر من 750 عرضا فنيا شمل المسرح، الرقص، الغناء، والموسيقى. يعكس هذا الحدث الكبير روح الإبداع والحرية الفنية، ويؤكد مكانة أورياك كواحدة من أبرز المدن العالمية في مجال مسرح الشارع.

ومهرجان “أورياك” لمسرح الشارع (Festival International de Théâtre de Rue d’Aurillac) هو أحد أهم وأقدم مهرجانات مسرح الشارع في العالم.

اقرأ أيضا: مكتبة تولوز الفرنسية توثق الذاكرة السينمائية الفلسطينية

ويشتهر بتقديمه لعروض متنوعة تشمل المسرح، الرقص، الموسيقى، والفنون البصرية. الفرق المسرحية المشاركة تأتي من مختلف أنحاء العالم، مما يضيف للمهرجان طابعا عالميا.

كما يتضمن المهرجان عادةً مشاركة عشرات الفرق المسرحية الرسمية بالإضافة إلى مئات الفرق المسرحية “العابرة” أو “المرتجلة” التي تشارك في عروض حرة في الشوارع والساحات العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى