أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بعد توقف دام 3 سنوات..ألمانيا تستأنف عمليات ترحيل اللاجئين الأفغان المدانين

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

بعد توقف دام ثلاث سنوات، أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الجمعة، استئناف عمليات ترحيل اللاجئين الأفغان، مستهدفة بذلك المدانين بارتكاب جرائم وفقدوا حقهم في الإقامة.

المتحدث باسم الحكومة الألمانية أكد أن طائرة تابعة للخطوط القطرية، استأجرتها الحكومة، أقلعت صباح الجمعة من مطار لايبزيغ متجهة إلى العاصمة الأفغانية كابول وعلى متنها 28 أفغانيًا.

وأوضح المتحدث أن جميع المرحلين كانوا من مرتكبي الجرائم الذين لم يعودوا مؤهلين للبقاء في ألمانيا.

وفي إطار إجراءات الترحيل، تم تقديم مبلغ 1000 يورو لكل مرحل كمساعدة للعودة.

وفي تعليق على هذه الخطوة، وصف المستشار الألماني أولاف شولتس عملية الترحيل بأنها “إشارة واضحة” بأن من يرتكب جرائم في ألمانيا لن يتمكن من البقاء، مؤكدا على أن السلطات ستبذل كل الجهود لترحيل المدانين إلى بلدانهم الأصلية، كما حدث في هذه الحالة.

كما أكد شولتس أن هذه الخطوة تهدف إلى إرسال رسالة قوية إلى المجتمع المحلي والدولي بأن ألمانيا لا تتهاون مع من يخالف قوانينها، وأنه سيتم التعامل بجدية مع جميع القضايا التي تؤثر على أمن البلاد واستقرارها.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على موازنة سياساتها بين الحاجة إلى احترام حقوق الإنسان وضمان أمن المواطنين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة الألمانية لتعزيز سياسات الهجرة واللجوء الخاصة بها، خصوصا في ما يتعلق بالأفراد الذين يشكلون تهديدا للأمن العام.

من جانبها، انتقدت بعض منظمات حقوق الإنسان القرار، معربة عن مخاوفها بشأن سلامة المرحلين في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة في أفغانستان.

وطالبت الحكومة الألمانية بإعادة النظر في سياسات الترحيل خاصة في الحالات التي قد يتعرض فيها الأفراد لخطر جسيم.

ومع ذلك، تؤكد الحكومة الألمانية أن كل حالة يتم تقييمها بشكل فردي، مع مراعاة كافة الجوانب القانونية والإنسانية قبل اتخاذ قرار الترحيل.

وشهدت ألمانيا في السنوات الماضية زيادة في النقاشات حول سياسة الهجرة واللجوء، مع تصاعد مطالب بعض الأحزاب السياسية بتشديد الإجراءات ضد المهاجرين المدانين بجرائم.

اقرأ أيضا: شولتس يزور زولينغن ويعد بترحيل غير المرحب بوجودهم في ألمانيا

لكن حدة النقاشات زادت أكثر بعد حادثة طعن شرطي قامه به لاجئ أفعاني نهاية مايو/أيار الماضي مانهايم جنوب غرب البلاد، وكذلك الهجوم الإرهابي بواسطة سكين الذي يشتبه أن لاجئ سوري قامه في مدينة زولينغن غرب البلاد يوم الجمعة الماضي، وتسبب بمقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى