أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي لأدنى مستوى خلال يوليو الماضي

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

أفادت بيانات صدرت اليوم الجمعة عن المكتب الأوروبي للإحصاءات “يوروستات” أن عدد العاطلين عن العمل في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 بلغ حوالي 13.11 مليون شخص بنهاية يوليو/تموز الماضي، من بينهم 10.99 مليون عاطل في دول منطقة اليورو العشرين.

وبحسب المكتب فقد شهدت منطقة اليورو تراجعا طفيفا في معدل البطالة ليصل إلى 6.4% من إجمالي السكان العاملين في يوليو/تموز الماضي، بعد أن كان عند 6.5% في أشهر أبريل/نيسان ومايو/أيار ويونيو/حزيران، وهو ما يمثل انخفاضا سنويا بمقدار 0.2 نقطة.

وقال “يوروستات” ومقره في لوكسمبورغ إنه على الرغم من النمو الاقتصادي الضعيف، لكن معدل البطالة سجل في يوليو/تموز أدنى مستوى له منذ أن بدأ مكتب الإحصاء الأوروبي جمع هذه البيانات للدول التي تعتمد اليورو في أبريل/نيسان 1998.

وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي ككل، استقر معدل البطالة عند 6% في يوليو/تموز، وهو أيضا أدنى مستوى تاريخي له.

وقد أثبت سوق العمل في أوروبا قدرته على الصمود أمام التحديات الاقتصادية التي واجهها التكتل منذ نهاية عام 2022، مثل زيادة أسعار الفائدة التي فرضها البنك المركزي الأوروبي لمكافحة التضخم المرتفع نتيجة الحرب في أوكرانيا.

وتراجعت معدلات البطالة بشكل كبير بعد منتصف عام 2021 بفضل التعافي الاقتصادي القوي بعد الركود الناجم عن جائحة كورونا في 2020. ومنذ ربيع 2023، استقر معدل البطالة عند مستويات لم تشهدها المنطقة منذ 25 عاما.

وأظهرت الأرقام تباينا في معدلات البطالة بين الدول الأوروبية؛ حيث سجلت فرنسا معدل بطالة بلغ 7.5%، بينما استقر المعدل في ألمانيا عند 3.4%.

اقرأ أيضا: لأول مرة منذ سنوات.. التضخم بألمانيا يتراجع دون 2%

وسجلت أدنى معدلات البطالة في الاتحاد الأوروبي في كل من تشيكيا (2.7%) وبولندا (2.9%)، في حين كانت أعلى المعدلات في إسبانيا (11.5%) واليونان (9.9%).

يذكر أن بيانات “يوروستات” تعتمد على تعريف البطالة وفقا لمكتب العمل الدولي، حيث يُعرّف العاطلون عن العمل بأنهم الأشخاص الذين لا يعملون ويبحثون عن وظيفة خلال الأسابيع الأربعة السابقة، وهم مستعدون لبدء العمل خلال الأسبوعين المقبلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى