أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

رغم التضخم.. قطاع التجزئة في ألمانيا يحقق مبيعات قياسية

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

سجل قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة في ألمانيا رقما قياسيا في المبيعات لعام 2023، حيث تجاوزت إيراداته حاجز 200 مليار يورو لأول مرة.

ووفقا لبيانات صدرت اليوم الثلاثاء عن معهد البحوث التجارية “إي إتش آي”، فقد زادت الإيرادات الاسمية لتجار التجزئة بنحو 5% لتصل إلى 204.5 مليار يورو.

ومع ذلك، أظهرت البيانات أن التجار واجهوا انخفاضا في المبيعات بالقيمة الحقيقية، وذلك بعد احتساب تأثير زيادات الأسعار.

وتشير البيانات إلى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بأكثر من 12% خلال العام الماضي.

كما أشار المعهد إلى أن شركات بيع المواد الغذائية منخفضة الأسعار، مثل “ألدي” و”ليدل”، حققت أكبر الزيادات الاسمية في المبيعات بنحو 7%، مما يعكس تحوّل المستهلكين الألمان نحو الخيارات الأقل تكلفة في ظل الأوضاع الاقتصادية المتوترة.

وعلق ماركو أتسبرجر، الخبير في المعهد، قائلا:”يبدو أن الألمان يعتمدون بشكل متزايد على وعود الأسعار المقدمة من هذه المتاجر، خاصة في ظل الأزمات المتعاقبة التي أثرت بشكل كبير على سلوك الشراء لدى المستهلكين “.

وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، لم تسجل المتاجر الكبيرة (السوبر ماركت) سوى زيادة طفيفة في مبيعاتها الاسمية بنسبة تزيد قليلا عن 4% خلال عام 2023.

اقرأ أيضا: لأول مرة منذ سنوات.. التضخم بألمانيا يتراجع دون 2%

وتشير البيانات إلى أن متاجر التخفيضات تستحوذ على الحصة الأكبر من سوق التجزئة للأغذية في ألمانيا بنسبة تقارب 46%، بينما تمثل سلاسل المتاجر الكبرى مثل “ريفه” و”إديكا” حوالي 42%. وتتوزع النسبة المتبقية على متاجر التسوق ومحلات البقالة الصغيرة.

وبحسب المعهد فقد كان هناك حوالي 36,858 محل بقالة في ألمانيا خلال العام الماضي، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 5% مقارنة بعام 2013.

وذكر أنه في الوقت الحالي يوجد نحو 16 ألف متجر تخفيضات وأكثر من 12 ألف و200 متجر كبير (سوبر ماركت) في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى