أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة: ارتفاع أسعار الفائدة يعزز ربحية البنوك الأوروبية

أخبار العرب في أوروبا-اقتصاد

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها اليوم الأربعاء، أن زيادة أسعار الفائدة أدت إلى تحسن ملحوظ في ربحية البنوك الأوروبية، غير أن البنوك الألمانية لم تستفد من هذه الزيادة بنفس الدرجة.

ووفقا للدراسة التي أجرتها شركة “بيرنجبوينت” في مدينة ميونخ الألمانية، فقد انخفضت نسبة تكاليف التشغيل إلى العائدات في البنوك الأوروبية إلى 55.1% في عام 2023، وهو أدنى مستوى منذ عام 2013.

وأشارت إلى أن هذه النسبة تحسنت بمقدار خمس نقاط مئوية مقارنة بعام 2022.

إلا أن المؤسسات المالية الألمانية، رغم تحسينها لنسبتها بنفس القدر تقريبا، لم تتمكن من تحقيق نفس مستوى الأرباح نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة كما فعلت نظيراتها الأوروبية.

وتشير الدراسة إلى أنه في عام 2023، استهلكت تكاليف التشغيل ما متوسطه 60.1% من دخل البنوك الألمانية، مقارنة بـ 65.2% في عام 2022 و78% في عام 2019.

ورغم أن البنوك الألمانية زادت من فوائض الفائدة لديها، إلا أن تكاليف التشغيل ارتفعت بسرعة أكبر، مما أثر على قدرتها على تحقيق الأرباح.

وأضافت الدراسة أن البنوك الألمانية والفرنسية لم تتمكن من رفع أسعار الفائدة لعملائها بقدر ما فعلت البنوك في العديد من الدول الأخرى.

وذكرت أنه في كلا البلدين، تعتبر أسعار الفائدة الثابتة طويلة الأجل شائعة، مما يحد من إمكانية تحسين نسبة التكلفة إلى الدخل في الأمد القريب.

في المقابل، أظهرت البنوك في بلدان الشمال الأوروبي كفاءة ملحوظة، حيث استهلكت نفقاتها 39.9% من عائداتها في عام 2023، متفوقة على بنوك إسبانيا والبرتغال التي سجلت نسبة 42.5%.

تعليقا على هذه النتائج، أشار روبرت بوش، الخبير لدى “بيرنجبوينت”، إلى أن عام 2023 يمثل نقطة تحول هامة للسوق المصرفية الأوروبية.

وقال إنه “بعد سنوات من التحديات الاقتصادية وسياسات أسعار الفائدة المنخفضة، تمكنت البنوك الأوروبية من استعادة استقرارها المالي، رغم الحاجة إلى إنفاق المزيد لجمع الأموال”.

من جهة ثانية، كان أداء البنوك السويسرية أقل من نظيراتها الأوروبية، حيث استهلكت النفقات 85% من دخلها في عام 2023.

اقرأ أيضا: رغم التضخم.. قطاع التجزئة في ألمانيا يحقق مبيعات قياسية

ويعزى ذلك إلى الاستحواذ الباهظ على بنك “كريدي سويس” المتعثر من قبل أكبر بنك سويسري “يو بي إس”، مما أثر بشكل كبير على العائدات.

يشار إلى أن الدراسة تستند إلى تحليل البيانات المالية السنوية لـ 118 مصرفا أوروبيا من عام 2019 حتى عام 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى