أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: الألمان يفضلون مرونة ساعات العمل على الدوام الثابت

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “برتلسمان” أن غالبية العاملين في ألمانيا يفضلون العمل بساعات مرنة بدلا من الالتزام بساعات عمل ثابتة.

الاستطلاع، الذي شمل حوالي 2500 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما ونشرت نتائجه اليوم الخميس، أظهر أن 25% فقط من النساء و29% من الرجال يفضلون العمل في وظائف ذات ساعات محددة بصرامة.

كذلك، فقد أظهر الاستطلاع أنه على الرغم من أن حوالي 78% من النساء مندمجات في سوق العمل، إلا أن 48% منهن يعملن بدوام جزئي.

وأشار الاستطلاع إلى أن نصف النساء يفضلن العمل في وظائف تتيح لهن الخيار بين الدوام الكامل والجزئي.

كما أن العمل بدوام جزئي ليس جذابا لكثير منهن، حيث تؤيده 38% فقط من النساء اللواتي لديهن أطفال صغار، وتقل النسبة إلى حوالي 30% بين النساء اللواتي ليس لديهن أطفال أو لديهن أطفال أكبر سناً.

وتُظهر نتائج الاستطلاع أن العديد من الأمهات ما زلن يواجهن صعوبات في العمل بدوام كامل بسبب الأدوار التقليدية في توزيع المهام الأسرية.

وعلقت خبيرة سوق العمل، لويزا كونتس، قائلة:”إذا لم تتمكن الأمهات من زيادة ساعات عملهن بمرونة، فسوف يبقين عالقات في فخ العمل بدوام جزئي مما يؤثر سلبا على تقدمهن المهني”.

كذلك، فقد أظهر الاستطلاع أن 38% فقط من الرجال يفضلون العمل بدوام كامل حتى إذا كان لديهم أطفال صغار، مما يشير إلى أن الأزواج يميلون الآن إلى تقاسم الأعمال المدفوعة وأعمال الرعاية بشكل مختلف.

اقرأ أيضا: رغم التضخم.. قطاع التجزئة في ألمانيا يحقق مبيعات قياسية

تعليقا على هذه النتائج، أكدت مؤسسة “برتلسمان” على ضرورة جعل ساعات العمل أكثر مرونة لتلبية احتياجات العاملين من الجنسين، موضحة أن إعلانات الوظائف التي تراعي الظروف العائلية كانت الأكثر جذبا للمشاركين في الاستطلاع.

وذكرت أن تأمين فرص العمل وجذب العمال المهرة سيكون أحد التحديات الرئيسية لسياسة سوق العمل في ألمانيا مستقبلا، مع التركيز على دمج النساء بشكل أكبر وتحفيزهن على زيادة عدد ساعات العمل وتعزيز ثقافة العمل الملائمة للأسرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى