أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تقرير: صيف 2024 الأعلى حرارة على الإطلاق في العالم

أخبار العرب في أوروبا-متابعات

قالت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي “كوبرنيكوس” في تقرير أصدرته اليوم الجمعة، إن العالم مر بأشد فصول الصيف سخونة في نصف الكرة الأرضية الشمالي خلال 2024، منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، وسط تزايد الاحتباس الحراري.

يأتي هذا الارتفاع في درجات الحرارة مع استمرار تأثير تغير المناخ الناجم عن النشاطات البشرية، مدعوما بظاهرة “النينيو” التي تسببت في زيادة درجات الحرارة والأحداث الجوية المتطرفة.

وبحسب بيانات “كوبرنيكوس”، بلغ متوسط درجات الحرارة في نصف الكرة الشمالي خلال أشهر الصيف (يونيو/حزيران ويوليو/تموز وأغسطس/آب) 16.8 درجة مئوية، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2023 بمقدار 0.03 درجة مئوية.

وتشير سجلات “كوبرنيكوس” إلى أن القياسات المنتظمة بدأت في عام 1940، بينما بدأت السجلات الأميركية والبريطانية واليابانية في منتصف القرن التاسع عشر.

وتظهر هذه السجلات أن العقد الماضي كان الأكثر حرارة منذ بدء القياسات، وربما الأكثر حرارة منذ حوالي 120 ألف عام، وفقا لتقديرات بعض العلماء.

كما كان شهرا أغسطس/آب 2024 و2023 الأكثر حرارة على الإطلاق، حيث بلغ متوسط درجات الحرارة العالمية 16.82 درجة مئوية.

وعلى الرغم من أن يوليو/تموز 2024 لم يسجل رقما قياسيا جديدا، إلا أن درجات الحرارة في يونيو/حزيران 2024 كانت أكثر دفئا بكثير من العام السابق، مما جعل صيف 2024 هو الأكثر حرارة بشكل عام.

وقال كارلو بونتيمبو، مدير برنامج كوبرنيكوس :”حتى لا يصبح عام 2024 الأكثر دفئا على الإطلاق، نحتاج إلى تبريد كبير جدا في الأشهر القليلة المتبقية، وهو أمر غير مرجح في هذه المرحلة”.

اقرأ أيضا: بسبب البشر.. دراسة تحذر من ارتفاع حرارة الأرض بشكل غير مسبوق

من جانبه، صرح ستيفان رامستورف، عالم المناخ في معهد بوتسدام لأبحاث المناخ، معلقا على النتائج:”هذه الإحصاءات الواضحة تظهر كيف تفرض أزمة المناخ سيطرتها علينا”.

وحتى الشهر الماضي، كان العلماء، بمن فيهم بونتيمبو، يشككون في إمكانية تحطيم الرقم القياسي لعام 2024، لكن مع مطابقة درجات الحرارة في أغسطس/آب 2024 لدرجات حرارة أغسطس/آب 2023، أصبحوا “على يقين” من أن هذا العام سيحقق رقما قياسيا جديدا في درجات الحرارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى