أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع كبير في نسبة اعتراف ألمانيا بالمؤهلات المهنية الأجنبية

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

كشفت بيانات رسمية أن فرص العمل للعمال الأجانب في ألمانيا شهدت زيادة كبيرة بعد الاعتراف بمؤهلاتهم المهنية.

وأفاد المكتب الاتحادي للإحصاء اليوم الخميس بأن السلطات الألمانية وافقت على 65,300 طلب اعتراف بالمؤهلات المهنية العام الماضي، بزيادة بلغت 25% مقارنة بالعام السابق.

وأضاف المكتب أن 69% من الموافقات كانت تتعلق بالمؤهلات الطبية، حيث شكلت طلبات التمريض أكثر من نصف جميع الطلبات.

وجاء الأطباء في المرتبة الثانية بنسبة 14% من الموافقات، تلاهم المهندسون ثم المعلمون ومساعدو التدريس.

وفيما يخص الجنسيات، كانت الموافقات على المؤهلات المهنية للأتراك هي الأعلى، حيث شكلت واحدة من بين كل 10 موافقات. وتبعتها البوسنة والهرسك، الفلبين، تونس، سوريا، الهند، وأوكرانيا.

كذلك، فقد ارتفع عدد الطلبات الجديدة للاعتراف بالمؤهلات بنسبة 26% ليصل إلى 62,100 طلب في العام الماضي 2023، مما يشير إلى تزايد اهتمام الأجانب بالعمل في ألمانيا.

جدير بالذكر أن ألمانيا -أكبر اقتصاد أوروبي- تعتمد بشكل كبير على الكفاءات المهنية الأجنبية لسد احتياجات سوق العمل المتزايدة، خاصة في قطاعات مثل الرعاية الصحية والهندسة والتعليم.

اقرأ أيضا: إفلاس نحو 11 ألف شركة في ألمانيا خلال النصف الأول من 2024

ويأتي هذا التوجه في ظل التحديات الديموغرافية التي تواجهها البلاد مثل شيخوخة السكان ونقص العمالة الماهرة، مما دفعها لتبني سياسات أكثر انفتاحا للاعتراف بالمؤهلات الأجنبية وتسريع دمج العمال الأجانب في سوق العمل.

وسبق أن أكدت عدة دراسات بأن ألمانيا -التي بات اقتصادها الثالث عالميا بداية من 2024 بعدما تجاوز اليابان- بحاجة إلى 400 مهاجر سنويا لسد النقص الحاصل في سوق العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى