أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انتشال جثث 5 مهاجرات وطفلة قبالة السواحل التونسية

أخبار العرب في أوروبا-تونس

أعلن خفر السواحل التونسي أمس الخميس، عن انتشال جثث خمس مهاجرات وطفلة قبالة السواحل الشرقية لتونس.

وصرح المتحدث الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، فريد بن جحا، أن عملية الانتشال تمت يوم الأربعاء (أمس الأول)، وتضمنت خمس نساء وطفلة تتراوح أعمارها بين عامين وثلاثة أعوام، قبالة سواحل محافظة المنستير (شرق).

وذكر بن جحا أن الطبيب الشرعي رجح أن الجثث غرقت قبل حوالي أسبوع، مرجحا أنها تعود لمهاجرات من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء.

وقال إن تحقيقا قد فُتح للوقوف على تفاصيل الحادث وتحديد ما إذا كانت الحادثة تتعلق بعملية هجرة غير قانونية أو تهريب البشر.

كما أشار إلى أنه تم أخذ عينات من العظام والنخاع الشوكي للتعرف على هويات المتوفين، وأنه سيتم دفنهم تحت هوية “X” إذا تأكد عدم كونهم من الجنسية التونسية.

علما أن تونس إلى جانب ليبيا، تعتبر نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الساعين لعبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، حيث تبعد أقرب السواحل الإيطالية نحو 150 كيلومترا عن سواحل تونس ونحو 280 عن ليبيا.

وقُدِّر”المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية”( غير حكومي)، عدد المهاجرين الذين قضوا أو فقدوا في حوادث غرق قوارب قبالة السواحل التونسية عام 2023 بأكثر من 1300 شخص.

وأشار المنتدى في بيان أصدره في وقت سابق هذا العام، إلى أن غالبية المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء جاؤوا إلى تونس عبر البر من ليبيا والجزائر هربا من الاضطهاد السياسي ونقص الفرص الاقتصادية الناتج عن التغير المناخي.

اقرأ أيضا: منظمة إنسانية تتهم إيطاليا بالتأخر في إنقاذ مهاجرين غرقوا في المتوسط

في حين أفاد الحرس الوطني التونسي إنه أنقذ 21,545 مهاجرا في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 22.5% مقارنة بالعام الماضي.

وتشير بيانات المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إلى وفاة أكثر من 2500 مهاجر أو اختفائهم أثناء محاولتهم العبور عبر البحر المتوسط أوروبا خلال العام الماضي، فضلا عن 1116 منذ بداية العام الجاري 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى