أخباردول ومدن
أخر الأخبار

اليابان تحطم رقما قياسيا في عدد المعمرين

أخبار العرب في أوروبا-متابعات

سجلت اليابان رقما قياسيا جديدا في عدد الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم المئة عام، حيث بلغ العدد 95,119 شخصا، منهم حوالي 90% من النساء، وفقا لبيانات أصدرتها وزارة الصحة اليابانية أمس الثلاثاء.

وهذا الرقم يشير إلى زيادة سنوية في عدد المعمرين بالبلاد، مع تسجيل زيادة قدرها 2,980 شخصاً مقارنة بالعام الماضي.

وأوضحت الوزارة أن من بينهم المعمرين: 83,958 امرأة و11,161 رجلا.

من جهة أخرى، سجل عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما رقما قياسيا بلغ 36.25 مليون ياباني، ما يعادل 29.3% من إجمالي السكان.

كما تم الإعلان عن توميكو إيتوكا، البالغة من العمر 116 عاما، كأكبر شخص على قيد الحياة في العالم بعد وفاة صاحبة الرقم القياسي السابقة الشهر الماضي الإسبانية ماريا برانياس موريرا. و تعيش إيتوكا في دار للمسنين بمحافظة هيوغو.

وفي سياق آخر، قال كيوتاكا ميزونو، البالغ من العمر 110 أعوام، لوسائل الإعلام المحلية إنه لا يعرف سر طول عمره، لكنه يعيش حياة بسيطة ويستمتع بممارسة الرياضة.

يذكر أنه في عام 2023 انخفض عدد سكان اليابان بمقدار 595 ألف نسمة مقارنة بما كان عليه عام 2022، ليصل راهنا إلى 124 مليون نسمة، بحسب الأرقام الجديدة الصادرة عن وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات يوم الأحد الماضي.

اقرأ أيضا: وفاة الإسبانية “ماريا برانياس” أكبر معمرة في العالم

وللأزمة الديموغرافية هذه آثار كبيرة في اليابان، إذ يتسبب الارتفاع في أعداد كبار السن في زيادة التكاليف الطبية والاجتماعية، فضلا عن انخفاض القوى العاملة التي تدفع الضرائب.

وقد حاولت الحكومة إبطاء الانخفاض في أعداد السكان والشيخوخة لكنها لم تحقق نجاحا كبيرا، إذ رفعت السن التقاعدية تدريجيا (65 عاما) لتصبح القاعدة بالنسبة إلى مختلف أصحاب العمل اعتباراً من السنة المالية 2025.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى