أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

رغم العمل من المنزل.. ارتفاع مدد تواجد الموظفين في المكاتب بألمانيا

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

أظهرت استطلاع للرأي أجرته شركة “جونس لانج لاشال” (جاي إل إل) المتخصصة في العقارات ونشرت نتائجه اليوم الأربعاء، أن الموظفين في المدن الألمانية يقضون وقتا أطول في مكاتبهم، رغم توفر خيار العمل من المنزل.

بحسب نتائج الاستطلاع، فإن الموظفين في العاصمة برلين والمدن الكبرى في البلاد _هامبورغ، ميونخ، كولونيا، فرانكفورت، دوسلدورف وشتوتغارت- يترددون على مكاتبهم بمعدل 3.6 أيام في الأسبوع، مقارنة بـ 3.2 أيام في صيف عام 2023.

وأشار الاستطلاع إلى أن الحضور في المكاتب يقترب من المستوى الذي كان عليه قبل جائحة كورونا، والذي كان متوسطه أربعة أيام في الأسبوع.

كما ارتفع معدل إشغال المكاتب إلى 72% مقارنة بـ 63% في العام السابق، وهو قريب من نسبة 79% التي كانت سائدة قبل الجائحة عام 2019.

تعليقا على هذه النتائج، قال هيلجه شوينمان، خبير الأبحاث في شركة “جاي إل إل ألمانيا”: “العودة إلى المكتب في تزايد، وبدأت المزيد من الشركات في تحديد عدد ثابت من أيام العمل في المكتب مرة أخرى”.

وأضاف أن حتى الموظفين الذين لديهم حرية اختيار العمل من المنزل ويشترطون “مرونة كاملة” يأتون إلى المكاتب بشكل متزايد.

اقرأ أيضا: مسح: غالبية الشركات بألمانيا ترغب في الاستمرار على نظام العمل من المنزل

وكان مسح أجراه معهد “إيفو” للبحوث الاقتصادية الشهر الماضي، قد أظهر أن ثلاثة أرباع الشركات في ألمانيا، التي تتيح بشكل مبدئي العمل من المنزل، تعتزم الاستمرار على هذا النظام دون تغيير.

بحسب المسح، فإن العمل من المنزل ليس ممكنا لدى 21% من الشركات، ولكنه متاح بصورة مبدئية على الأقل لدى 79% من الشركات.

ويُتاح هذا الخيار لدى الشركات الكبيرة، وفي المجال الصناعي، ولدى مقدمي بصورة أكبر مقارنة بالشركات الصغيرة وقطاعي التجارة والنباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى