أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تحقيق بلغاري في صلة شركة بأجهزة بيجر التي انفجرت في لبنان

أخبار العرب في أوروبا-بلغاريا

أعلنت وكالة أمن الدولة البلغارية، اليوم الخميس، عن بدء تحقيق في العلاقة المحتملة لإحدى الشركات ببيع أجهزة استدعاء “بيجر” لجماعة “حزب الله” اللبنانية، والتي انفجرت هذا الأسبوع في هجوم منسق.

وأفادت وكالة أمن الدولة البلغارية (DANS) في بيان لها أنها تعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية للتحقيق في دور شركة مسجلة في بلغاريا، لكنها لم تفصح عن اسم الشركة.

وبحسب وكالة “رويترز”، فقد أكدت الوكالة أنها لم تعثر على أي شحنات مشبوهة على الأراضي البلغارية.

وتقول تقارير إعلامية بلغارية إن شركة “نورتا غلوبال” المحدودة ومقرها صوفيا سهّلت بيع أجهزة البيجر التي انفجرت في أنحاء لبنان، الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة أربعة آلاف آخرين.

وفي وقت سابق، كشفت شركة “جولد أبوللو” التايوانية، عن اسم الشركة التي أنتجت أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان، موضحة أن الشركة المعنية هي “باك” (BAC) ومقرها بودابست، عاصمة المجر.

وأضافت الشركة في بيان لها أنها ليست مسؤولة عن بيع أجهزة البيجر من طراز “AR 924” التي ذُكرت في وسائل الإعلام، وأوضحت أن هذه الأجهزة تم إنتاجها وبيعها بواسطة شركة “باك”.

لكن تحليل أجرته رويترز لصور لأجهزة بيجر مدمرة، أظهر أن تصميمها يتوافق مع أجهزة الاتصال اللاسلكي التي تصنعها شركة غولد أبوللو التايوانية. وقالت غولد أبوللو، الأربعاء، إن أجهزة البيجر صنعتها شركة بي.إيه.سي للاستشارات ومقرها بودابست.

علما أن هذه الأجهزة كانت تستخدمها عناصر “حزب الله” المدعوم من إيران في التواصل الميداني، بعيدا عن الأجهزة المحمولة التي قد تكون عرضة للاختراق الإسرائيلي.

اقرأ أيضا: على خطى هولندا.. المجر تعتزم الانسحاب من قواعد اللجوء الأوروبية

من جانبها، أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مسؤولين أمريكيين وآخرين لم تُسمهم، بأن أجهزة النداء اللاسلكية التي انفجرت قد صنعتها شركة “جولد أبوللو” التايوانية، وتم تفخيخها بواسطة إسرائيل قبل وصولها إلى لبنان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى