أخباردول ومدن
أخر الأخبار

منظمات حقوقية: آلاف اللاجئين في اليونان بلا دعم مالي منذ 5 أشهر

أخبار العرب في أوروبا-اليونان

نشرت عدة جمعيات حقوقية بيانا مشتركا الأسبوع الماضي، أعربت فيه عن استنكارها لعدم تسليم طالبي اللجوء في اليونان للمخصصات المالية الشهرية منذ مايو/أيار الماضي. أي منذ خمسة أشهر متواصلة

وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن حوالي 60 ألف طالب لجوء يعيشون في اليونان.

وجاء في البيان الصادر:”مرة أخرى، تم حرمان طالبي اللجوء في اليونان من حقهم القانوني في الحصول على ظروف معيشية كريمة، بعد أشهر من التأخير في صرف المساعدات المالية”.

وأكد البيان بالقول:”رغم إرسال رسائل نصية إلى المستفيدين لإعلامهم بالتأخير، لم تقدم وزارة الهجرة واللجوء أي بيان رسمي يوضح أسباب التأخير أو مدة استمراره”.

كما أشارت الجمعيات إلى تلقيها شهادات من العديد من الأسر المتضررة، بما في ذلك أسرة فلسطينية تعيش في شمال اليونان ولديها طفل يبلغ عاما واحدا، وأخرى تعيش في مخيم “أتيكا” وتعتني بطفل معاق، حيث عبرت العائلتان عن إحباطهما من انقطاع الدعم المالي الذي تركهم غير قادرين على تلبية احتياجاتهم اليومية.

والبرنامج الذي تموله صندوق اللجوء والهجرة والتكامل التابع للاتحاد الأوروبي، يهدف إلى دعم طالبي اللجوء في الحصول على مستوى معيشي لائق، حيث تتراوح المخصصات بين 75 يورو للفرد و210 يورو للأسر.

إلا أن تقريرا صدر مؤخرا عن منظمات حقوقية أظهر أن 93% من المستفيدين يعتبرون المبلغ غير كافٍ لتغطية نفقاتهم.

في هذا السياق يقول ليفتيريس باباجاناكيس، مدير “مجلس اللاجئين اليوناني” في تصريح صحافي، إن “التأخير في صرف المخصصات يعمق من عزلة طالبي اللجوء، خاصة مع بعد المخيمات عن المدن”.

وأضاف:”الوضع الراهن يجعل طالبي اللجوء رهائن” بسبب اعتمادهم الكامل على هذه المساعدات للتنقل ومتابعة طلبات لجوئهم.

جدير بالذكر أن اليونان تعتبر إحدى البوابات الرئيسية للمهاجرين واللاجئين الراغبين في الوصول إلى الاتحاد الأوروبي، حيث وصل إلى جزرها ما يقرب من مليون مهاجر خلال أزمة عامي 2015 و2016.

ووفقا لبيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصل 48,721 مهاجرا إلى اليونان في عام 2023، 41,561 منهم عن طريق البحر، و7,160 عند طريق البر، مما يمثل زيادة بنسبة 159% مقارنة بعام 2022 (18,780 وافدا).

اقرأ أيضا: استفتاء مرتقب في إيطاليا بعد جمع نصف مليون توقيع لتسهيل قوانين الجنسية

وبعد زيارات أجرتها لجنة مناهضة التعذيب التابعة لمجلس أوروبا (CPT)، نهاية العام الماضي، توصلت إلى استنتاجات تشير إلى تعرض المهاجرين في اليونان إلى انتهاكات في مخيمات الاستقبال المغلقة أو في مراكز الشرطة عند توقيفهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى