تقاريرمجتمع
أخر الأخبار

العنف المرتبط بالشرف في هولندا.. قضايا متزايدة بين اللاجئين السوريين

أخبار العرب في أوروبا-هولندا

أثارت الحوادث الأخيرة المتعلقة بالعنف المرتبط بالشرف في هولندا قلقا متزايدا داخل المجتمع الهولندي، وخاصة في صفوف الجالية السورية.

وتعرضت البلاد لحوادث مروعة، مثل جريمة قتل مراهقة سورية على يد والدها في مايو/أيار الماضي، الذي فر إلى سوريا بعد ارتكاب الجريمة.

هذا الأمر يكشف عن تزايد القضايا المتعلقة بالعنف المرتبط بالشرف داخل المجتمع السوري في هولندا وسلط الإعلام الهولندية مؤخرا الضوء عليه.

تزايد حالات العنف المرتبط بالشرف

بحسب تقرير صادر عن الشرطة الهولندية، مؤخرا، فقد تم تسجيل 619 حالة عنف مرتبط بالشرف في عام 2022، وهو رقم يزيد عن 460 حالة سُجلت قبل عشر سنوات.

والأكثر إثارة للقلق أن أكثر من ربع هذه الحالات تتعلق باللاجئين السوريين، مما يبرز كيف أن هذه الظاهرة تتزايد في أوساط هذه الجالية.

دور المركز الوطني للعنف المرتبط بالشرف

وأُنشئ “المركز الوطني للعنف المرتبط بالشرف” في هولندا بهدف دعم الشرطة وتقديم المشورة في الحالات التي تشمل فيها “شرف العائلة” كسبب.

وهذه المؤسسة تتعامل مع حالات العنف وتقدم دعما للضحايا، محذرة من أن صعود حالات العنف في أوساط السوريين يتطلب استجابة متكاملة ومراجعة لسياسات الاندماج.

أسباب جذرية للخلافات الثقافية

وتشير الأبحاث إلى أن النزاعات غالبا ما تندلع عندما تسعى النساء السوريات للحصول على حرية أكبر أو حتى الطلاق.

من جهة أخرى، يشعر بعض الرجال بفقدان دورهم التقليدي كمعيلين، مما يزيد من حدة التوترات داخل الأسر.

في هذا السياق تشير الباحثة “جانين يانسن” المتخصصة في الأنثروبولوجيا، إلى أن الصدمات الناتجة عن الحرب وما يصاحبها من ظروف قد تسهم في تفاقم هذه الأزمات.

آراء المسؤولين حول الوضع

وزير العدل الهولندي، فان ويل، عبّر عن قلقه إزاء زيادة حالات العنف المرتبط بالشرف، لافتا إلى أن هناك تزايدا في عدد الأفراد الذين يرون أن هذه الجرائم مقبولة.

وشدد على أن من الضروري أن يعمل المجتمع الهولندي على تعزيز مفهوم حرية الأفراد في اتخاذ القرارات الخاصة بهم، بعيدا عن القيود التقليدية المرتبطة بالشرف.

أمثلة على جرائم الشرف في هولندا

عُرفت هولندا عدة جرائم شرف أثارت جدلا واسعا، ومنها جريمة قتل ريان، الفتاة السورية التي قُتلت بسبب نزاعات عائلية حول الشرف.

والدها متهم في القضية لكنه فر إلى تركيا ثم وصل سوريا، بينما تم القبض على شقيقيها. مثل هذه الحوادث تُظهر الحاجة الملحة إلى معالجة هذه القضية بشكل شامل.

ضغوط الأقران وتأثيرات الثقافة

توضح الباحثة جانين يانسن أن العنف المرتبط بالشرف لا يقتصر فقط على المجتمعات الإسلامية، بل يمتد أيضا إلى مجموعات أخرى.

وأضافت أنه غالبا ما يتعرض الضحايا، خاصة النساء، لضغوط قوية من أقرانهم للحفاظ على “شرف العائلة”، مما يجعلهم أكثر عرضة للعنف.

البحث عن حلول عملية

لحل هذه المشكلة، تقول وكالة الأنباء الهولندية في تقرير لها، إنه من المهم أن فهم السياق الثقافي والحساسيات المرتبطة به. يجب على الممارسين، مثل المستشارين الاجتماعيين والمدرسين، تلقي تدريبات متخصصة لتعلم كيفية التعرف على علامات العنف المرتبط بالشرف وكيفية التعامل معها بشكل فعال.

اقرأ أيضا: هولندا.. بدء محاكمة المتهمين بمقتل اللاجئة السورية “ريان النجار”

وأضافت أنه يجب أن تكون هناك شراكة فعالة بين الحكومة، المنظمات غير الحكومية، والمجتمعات المحلية للحد من هذه الظاهرة وضمان سلامة جميع الأفراد.

وقضايا العنف المرتبط بالشرف في هولندا تعد ظاهرة معقدة تتطلب استجابة فورية وشاملة، وذلك من خلال تعزيز الفهم الثقافي وتقديم الدعم للضحايا.

ويمكن للمجتمع الهولندي العمل نحو تقليل هذه الظاهرة وحماية حقوق الأفراد عبر الوعي والتثقيف لاسيما أنهما الأساس لبناء مجتمع آمن يتقبل التنوع ويعزز قيم الاحترام المتبادل، وفقا لما جاء في تقرير وكالة الأنباء الهولندية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى