أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معدل التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي يتراجع خلال سبتمبر

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

انخفض التضخم في ألمانيا خلال سبتمبر/أيلول الجاري بنسبة 1.6% على أساس سنوي ليكون هذا هو الشهر الثاني على التوالي الذي ينخفض فيه التضخم إلى أقل من 2%، وذلك وفقا للأرقام الأولية الصادرة اليوم الأثنين عن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني.

وكانت نسبة التضخم السنوي في أكبر اقتصاد أوروبي سجلت في أغسطس/آب الماضي، 1.9% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

ويعكس هذا المعدل أدنى مستوى للتضخم في ألمانيا منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وحاليا يتوقع خبراء الاقتصاد استمرار انخفاض التضخم في ألمانيا. ووفقا لتوقعات مجموعة من معاهد البحوث الاقتصادية الرائدة، من المتوقع أن ترتفع أسعار المستهلك بنسبة 2.2% في العام الحالي، وهو انخفاض كبير عن 5.9% في عام 2023. كما توقعوا أن يبلغ التضخم 2.0% في عام 2025.

وتراجع التضخم يمنح البنك المركزي الأوروبي مزيدا من الحرية لتعديل أسعار الفائدة الرئيسية، حيث يسعى قادة السياسة النقدية لتحقيق توازن بين مكافحة التضخم والنمو الاقتصادي.

اقرأ أيضا: معاهد اقتصادية تتوقع انكماش اقتصاد ألمانيا مجددا في 2024

وقد كُلِّف البنك المركزي الأوروبي بخفض معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى أقل من 2%، ووافق مجلس محافظي البنك على سلسلة غير مسبوقة من زيادات أسعار الفائدة بدءا من يوليو/تموز 2022 لمواجهة التضخم المرتفع في المنطقة.

ومع ذلك، خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في يونيو/حزيران الماضي، ومرة أخرى في وقت سابق خلال شهر سبتمر/أيلول الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى