أخبارتعليمقانون
أخر الأخبار

الحكومة البلجيكية تشترط تعلم الهولندية للحصول على مكافآت مدرسية للمهاجرين

أخبار العرب في أوروبا-بلجيكا

تخطط الحكومة البلجيكية لخصم مكافأة مالية من المهاجرين الذين لديهم أطفال في سن المدرسة في إقليم الفلاندرز، إذا فشلوا في تعلم اللغة الهولندية.

يأتي هذا الإجراء ضمن حزمة من التدابير الجديدة التي تم الاتفاق عليها بين حزب التحالف الفلمنكي الجديد، والديمقراطيين المسيحيين ، والاشتراكيين.

وبعد تشكيل الائتلاف الحكومي في 28 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الأحزاب عن تركيزها القوي على تحسين جودة التعليم، مشيرة إلى أنها ستخصص 500 مليون يورو إضافية سنويا لهذا الغرض.

ويعيش حوالي 6.8 ملايين شخص، أي ما يقرب من نصف سكان بلجيكا، في المنطقة الناطقة باللغة الهولندية.

وبجانب زيادة الحوافز وتعزيز التدريب والموارد للمعلمين، يتضمن الاتفاق الجديد أيضا متطلبات إلزامية لتعلم اللغة الهولندية للمهاجرين.

وتشير القواعد إلى أنه سيتعين على الآباء الذين يحصلون على ما يسمى بمكافأة المدرسة أن يتخلوا عنها ما لم يتمكنوا من إثبات محاولتهم تعلم الهولندية خلال عام واحد.

وبحسب بيان صادر عن التحالف الوطني الفلمنكي، فإن هذه الخطوة تهدف إلى توضيح أن الفوائد الحكومية ليست بدون شروط وتستلزم جهدا من المستفيدين.

علما أن المبلغ المعني ليس كبيرا، إذ يتراوح بين حوالي 22 إلى 66 يورو، وسيتم تحويله إلى المدارس بدلا من احتفاظ الحكومة به، حسبما ذكرت صحيفة “بروكسل تايمز”.

ويُعتبر التحالف الفلمنكي الجديد حزبا قوميا فلمنكيا، وقد دافع منذ فترة طويلة عن ضرورة التعلم الإجباري للغة الهولندية كوسيلة لدمج الوافدين الجدد في المجتمع.

اقرأ أيضا: مدرسة كاثوليكية ببلجيكا تدرج العربية في مناهجها.. واليمين المتطرف ينتقد

وفي عام 2019، اقترح الحزب إجراء اختبار إلزامي حول الثقافة واللغة الفلمنكية كجزء من “رحلة الاندماج”، بالإضافة إلى فرض غرامات على المهاجرين الذين يرفضون المشاركة في دورات الاندماج.

جدير بالذكر أن بلجيكا تتكون من 3 أقاليم هي الفلامندي و الوالوني ويتحدث سكانها اللغة الفرنسية، بينما الإقليم الثالث الفلاندرز يتحدث اللغة الهولندية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى