أخباردول ومدن
أخر الأخبار

سابو: إيران قد تكون متورطة في حوادث قرب سفارتي إسرائيل في السويد والدنمارك

أخبار العرب في أوروبا-السويد

أعلنت وكالة الاستخبارات السويدية (سابو) اليوم الخميس، أن إيران قد تكون متورطة في الانفجارات وإطلاق النار الذي وقع قرب السفارتين الإسرائيليتين في السويد والدنمارك هذا الأسبوع.

وقال مسؤول العمليات في الوكالة، فريدريك هالستروم، في مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول التقارير المتعلقة بضلوع طهران في هذه الهجمات: “هناك بعض الأشياء التي قد تشير إلى هذا الاتجاه”.

وأوضح أن ذلك يعود جزئيا إلى اختيار الأهداف وطريقة التنفيذ، لكنه أكد أن هذا يبقى افتراضا وليس معرفة مؤكدة.

وألقت الشرطة الدنماركية القبض على ثلاثة شبان سويديين أمس الأربعاء على خلفية الانفجار المزدوج قرب السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن.

بينما تحقق الشرطة السويدية في حادث إطلاق النار الذي استهدف السفارة الإسرائيلية في استوكهولم يوم الثلاثاء.

ورغم وقوع الحادثتين، إلا أنه لم يُسجل أي إصابات. علما أن هذه الحوادث جاءت بعد يوم من هجوم صاروخي كبير شنته إيران على إسرائيل، حيث هددت الدولة العبرية طهران بأنها ستدفع ثمن هذا الهجوم.

كما ذكرت هيئة الإذاعة السويدية “إس في تي” أنها تلقت معلومات تفيد بأن الهجومين الأخيرين تم تنفيذهما بناءً على أوامر من شبكة “فوكستروت” الإجرامية السويدية بطلب من إيران.

وكانت وكالة “سابو” أفادت في تقرير نشرته مايو/أيار الماضي بأن إيران تقوم بتجنيد أعضاء من العصابات الإجرامية السويدية لتنفيذ “أعمال عنف” ضد المصالح الإسرائيلية وغيرها في السويد، وهو ما نفته طهران.

اقرأ أيضا: سفارتا إسرائيل في السويد والدنمارك تتعرضان لإطلاق نار وانفجارات

على صعيد متصل، أمرت محكمة دنماركية، الخميس، بتوقيف اثنين من السويديين المحتجزين، وهما في السادسة عشرة والتاسعة عشرة من العمر، لمدة 27 يوما.

في المقابل، أعلنت شرطة كوبنهاغن إطلاق سراح سويدي ثالث كان قد أوقف قرب موقع الحادث.

جدير بالذكر أن حوادث متعددة وقعت قرب السفارة الإسرائيلية في السويد منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة “حماس” في قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى