أخباردول ومدن
أخر الأخبار

نوبل للكيمياء تذهب لـ 3 علماء لتطوير تقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي

أخبار العرب في أوروبا-السويد

فاز الأميركيان ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس بجائزة نوبل للكيمياء اليوم الأربعاء، لعملهم على التنبؤ ببنية البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي. 

وأشادت لجنة نوبل بإنجازاتهم التي أثرت بشكل كبير على فهمنا للبروتينات، وهي الجزيئات الحيوية التي تلعب دورا محوريا في جميع الكائنات الحية.

ديفيد بيكر، البالغ من العمر 62 عاما، حصل على الجائزة لتطويره أدوات التصميم الحاسوبي للبروتينات، مما مكّنه من بناء بروتينات جديدة غير موجودة في الطبيعة.

أما ديميس هاسابيس وجون جامبر، من شركة “Google DeepMind”، فقد تم تكريمهما لتطوير نموذج الذكاء الاصطناعي AlphaFold، الذي حل لغزا علميا استمر لأكثر من 50 عاما يتعلق بالتنبؤ ببنية البروتينات بناء على تسلسل الأحماض الأمينية​.

ويمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي المطور بواسطة الباحثين ويُعرف باسم “ألفافولد” التنبؤ بالبنية ثلاثية الأبعاد للبروتينات بناء على حمضها الأميني.

جدير بالذكر أنه يجري تقديم جوائز نوبل تقليديا في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل، وهو كيميائي سويدي حصل على ثروة هائلة من اختراعه للديناميت.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تقترح حظر الزواج بين الأقارب

ومنذ 123 عاما بدأ تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى، التي تعد أعرق جائزة في العالم، وتُمنح في مجالات عدة من مؤسسات سويدية ونرويجية تقديرا للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية.

وكانت بداية انطلاق توزيع جوائزها في 10 ديسمبر/كانون الأول من عام 1901، في 5 مجالات.

ومنحت الجائزة في المرة الأولى في مجالات الفيزياء والكيمياء والأدب والسلام والطب، حسب وصية صاحبها ألفريد نوبل الذي أوصى بأن يتم وضع الجزء الأكبر من ثروته الهائلة في صندوق يتم فيه “توزيع الفائدة سنويا على شكل جوائز لأولئك الذين منحوا أكبر فائدة للبشرية”.

ورغم أن نوبل لم يقدم سببا عاما لإنشاء الجوائز، إلا أنه يعتقد على نطاق واسع أنه فعل ذلك من منطلق الأسف الأخلاقي على الاستخدامات الفتاكة بشكل متزايد لاختراعاته في الحروب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى