أخباردول ومدن
أخر الأخبار

منظمة يابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام 2024

أخبار العرب في أوروبا-النرويج

أعلنت لجنة جائزة نوبل في النرويج، اليوم الجمعة، فوز المنظمة اليابانية “نيهون هيدانكيو” بجائزة نوبل للسلام لعام 2024، تقديرا لجهودها المستمرة في تحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية.

ومنظمة “نيهون هيدانكيو” تعتبر حركة شعبية تضم الناجين من القنبلتين الذريتين اللتين سُقِطتا على هيروشيما وناغازاكي في عام 1945، والمعروفة أيضا باسم “هيباكوشا”.

وفي تصريح له أثناء إعلان الفائز، قال يورجن واتني فريدنيس، رئيس لجنة نوبل النرويجية، إن اختيار اللجنة لهذه المنظمة جاء تقديرا لجهودها في تحقيق عالم خالٍ من الأسلحة النووية، ولإظهارها من خلال الشهادات أهمية عدم استخدام هذه الأسلحة مرة أخرى.

وقالت المنظمة الفائزة إن الوضع الحالي في غزة يُذكِّرها بالوضع الذي كانت فيه اليابان قبل 80 عاما

وهذا العام، رُشح 286 فردا ومنظمة لجائزة نوبل للسلام، وستظل هوياتهم مجهولة لمدة 50 عاما، حيث يتضمن الترشيح 197 فردا و89 منظمة.

اقرأ أيضا: الكورية الجنوبية “هان كانغ” تفوز بجائزة نوبل في الأدب 2024

يذكر أن لجنة نوبل النرويجية ركزت بانتظام على قضية الأسلحة النووية، حيث كانت منحت نفس الجائزة إلى الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية “ICAN” في العام 2017.

ومن المقرر أن يتم تسليم جائزة نوبل للسلام، وقيمتها 11 مليون كرونة سويدية، أو نحو مليون دولار، في أوسلو في الـ 10 من ديسمبر/كانون الأول المقبل في ذكرى وفاة رجل الصناعة السويدي، ألفريد نوبل، الذي أسس الجوائز في وصيته العام 1895.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى