أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مشروع ميزانية 2025.. فرنسا تعتمد إجراءات تقشفية لخفض الديون

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أعلنت الحكومة الفرنسية عن مشروع ميزانية عام 2025، الذي يهدف إلى تقليص العجز المالي الكبير في البلاد، وذلك قبل تقديمه للبرلمان الفرنسي.

وقدّم رئيس الوزراء ميشيل بارنييه يوم الخميس الماضي، ميزانية تقشفية تهدف إلى توفير 60 مليار يورو، مع فرض ضرائب جديدة تستهدف الأغنياء بشكل أساسي بهدف خفض العجز.

وتشمل الموازنة فرض ضرائب مؤقتة إضافية على شركات الشحن الكبرى وعلى الشركات التي تزيد إيراداتها السنوية عن مليار يورو، مما سيؤثر على نحو 440 شركة.

كما تشمل زيادة ضريبة الدخل على الأسر التي يتجاوز دخلها 500 ألف يورو سنويا، وإعادة فرض ضريبة على استهلاك الكهرباء، إلى جانب زيادة الضرائب والرسوم على تذاكر الطيران والسيارات ذات الانبعاثات الكربونية العالية.

وفي مؤتمر صحفي، شدد وزير الاقتصاد أنطوان أرماند على خطورة الوضع المالي للدولة، مشيرا إلى أن الفوائد على الديون قد تصبح “البند الأول في ميزانية الدولة”.

وأوضح أن ميزانية 2025 يجب أن تساهم في خفض العجز إلى 5%، وذلك عبر تخفيضات كبيرة في الإنفاق العام.

اقرأ أيضا: فرنسا تقلص تأشيرات شنغن لمواطني ثلاث دول عربية

كما أكد الوزير أن جميع الزيادات الضريبية المخطط لها ستكون “مؤقتة، موجهة، واستثنائية”، مع التركيز على تقليص النفقات كحل رئيسي لمعالجة الوضع الاقتصادي.

وتهدف هذه الموازنة إلى تقليص العجز المتوقع في فرنسا لعام 2024، والذي يصل إلى 6.1% من الناتج المحلي الإجمالي، إلى 5% بحلول العام المقبل، وذلك في إطار التزام الحكومة بالامتثال لقواعد الاتحاد الأوروبي التي تنص على ألا يتجاوز العجز في موازنة أي دولة عضو 3% من الناتج المحلي الإجمالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى