أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إيطاليا ترسل أول مجموعة من المهاجرين إلى ألبانيا في إطار خطة لجوء جديدة

أخبار العرب في أوروبا-إيطاليا

وصلت اليوم الأربعاء سفينة تابعة للبحرية الإيطالية، تُدعى “ليبرا”، إلى ميناء شنجين في ألبانيا، حاملةً أول مجموعة من 16 مهاجرا تم اعتراضهم في المياه الدولية.

ويُعتبر هؤلاء المهاجرون أول دفعة ستُعالج وثائقهم في ألبانيا، حيث سيتم نقلهم إلى مركزين جديدين لطالبي اللجوء تديرهما إيطاليا.

وهذه الخطوة تأتي ضمن خطة مثيرة للجدل انتقدتها جماعات حقوق الإنسان، بينما أشادت بها رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، كنموذج يُحتذى به.

وكان هؤلاء المهاجرون قد تم اعتراضهم جنوب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وسيتعرضون لإجراءات حدودية سريعة تتضمن فحصا صحيا قبل إيوائهم في منشأة إيطالية قريبة.

علما أن المراكز الألبانية، التي كان من المقرر افتتاحها في مايو/أيار الماضي، و تأخرت بسبب أعمال البناء، قبل أن يعلن الأسبوع الماضي عن افتتاحها رسميا.

اقرأ أيضا: مركزا المهاجرين المبعدين من إيطاليا في إلبانيا يدخلان حيز الخدمة

وهذه المراكز جاءت نتيجة لاتفاق بين رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الألباني إيدي راما نهاية العام الماضي.

وسبق أن أعتبرت ميلوني في تصريح أمام البرلمان، أن هذا البروتوكول يمثل “نموذجا جيدا لمعالجة طلبات اللجوء تحت الولاية القضائية الإيطالية والأوروبية”، حسب قولها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى