أخباردول ومدن
أخر الأخبار

رؤساء الولايات الألمانية يتفقون على تشديد إجراءات اللجوء

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

أعرب رؤساء وزراء الولايات الألمانية خلال مؤتمرهم الذي عُقد في مدينة لايبزيغ لمدة ثلاثة أيام عن قلقهم بشأن ارتفاع أعداد طالبي اللجوء، مطالبين الحكومة الاتحادية باتخاذ إجراءات إضافية لخفض هذا العدد.

وفي بيان مشترك صدر يوم أمس الجمعة، اتفق رؤساء حكومات الولايات على أن الإجراءات الحالية لمواجهة تدفق اللاجئين بدأت تؤتي ثمارها، إلا أن عدد طالبي اللجوء “ما يزال مرتفعا للغاية”، مما يستدعي اتخاذ مزيد من الخطوات في هذا الاتجاه، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وشددت الولايات على أهمية تسريع عمليات ترحيل طالبي اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، حيث يُعتبر إعادة تفعيل اتفاقية دبلن نقطة محورية، إذ تنص هذه الاتفاقية على نقل طالبي اللجوء إلى البلد الذي دخلوا فيه أوروبا لأول مرة.

كما طالب رؤساء الوزراء بأن تكون مسؤولية ترحيل اللاجئين في عهدة الحكومة الفيدرالية بدلا من السلطات المحلية، عبر إنشاء وإدارة مراكز للترحيل تحت إشراف الحكومة.

وقدموا اقتراحات تشمل توفير رحلات طيران منتظمة للترحيل، مع إلزام شركات الطيران بنقل المرحلين قانونيا.

وقال رئيس وزراء ولاية سكسونيا، مايكل كريتشمر، إن المناقشات كانت طويلة وصعبة، لكن القادة اتفقوا على 15 نقطة تتعلق بسياسة اللجوء والهجرة، تتضمن مطالب للحكومة الفيدرالية مثل مواصلة التفتيش على الحدود وتقييد لم الشمل للاجئين الذين يتمتعون بحماية ثانوية.

كما ناقشت الولايات موضوع الترحيل إلى دول العبور والدول الثالثة، مع طلب الحكومة لتقديم تقرير حول الوضع الحالي ونماذج واضحة خلال المؤتمر المشترك المقبل في ديسمبر/كانون الأول.

ودعت الولايات أيضا لاستخدام أدوات مثل التجارة والسياسة التأشيرية لتعزيز قبول الدول الأصلية للاجئين العائدين.

وبالنسبة للمطلب المتعلق بوضع حد أقصى لقبول طالبي اللجوء أو إعادتهم على الحدود، لم يتم إدراجه في وثيقة القرارات، ولكن تم ذكره في إعلان بروتوكول صادر عن ولاية بافاريا.

ورغم ذلك، أعرب كريتشمر عن رضاه بشأن الوثيقة، مشيرا إلى أهمية تنظيم وتقليل الهجرة.

اقرأ أيضا: ألمانيا تطرح مشاريع قوانين جديدة لتسريع ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين

من جانبه، أكد رئيس وزراء بافاريا، ماركوس زودر، على ضرورة حدوث “تحول واضح في سياسة الهجرة” بما في ذلك إعادة اللاجئين على الحدود، مشيراً إلى أن “الهجرة أصبحت فوق طاقتنا” وأن النظام الحالي بحاجة للتغيير.

بينما أشار رئيس حكومة ولاية هيسن بوريس راين، من حزب (الاتحاد الديمقراطي المسيحي) إلى أن “عدد الوافدين غير القانونيين إلى ألمانيا لا يزال مرتفعا للغاية. مضيفا: “لذلك، ينبغي خفض الأعداد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى