أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وزير المالية الألماني ينتقد نهج المستشار ونائبه في السياسة الاقتصادية

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

في أحدث صراع داخل الائتلاف الحاكم في ألمانيا، انتقد وزير المالية كريستيان ليندنر كلا من المستشار أولاف شولتس ونائبه روبرت هابيك، وذلك بسبب أسلوبهما في إدارة السياسة الاقتصادية.

ويتزعم ليندنر الحزب الديمقراطي الحر المؤيد للأعمال، بينما يرأس شولتس الحزب الاجتماعي الديمقراطي، في حين ينتمي هابيك إلى حزب الخضر.

وعلى الرغم من تشكيل هذه الأحزاب الثلاثة للحكومة الألمانية، إلا أن النزاعات بينهم تتكرر، مما يؤدي إلى استياء الناخبين.

وفي حديثه لبرنامج الأخبار المسائية في الإذاعة العامة الألمانية، أمس الجمعة، قال ليندنر: “لم يتم تنسيق مقترحات السيد شولتس أو السيد هابيك”، مشيراً إلى المبادرات الاقتصادية الأخيرة لهما.

وعبّر عن اعتقاده بأن 50% من مشكلات السياسة الاقتصادية، مثل تراجع الاستثمارات وتردد المستهلكين، تعود إلى حالة عدم اليقين الناتجة عن الأسباب السياسية.

ودعا إلى ضرورة توضيح الرؤية المتعلقة بالسياسة الاقتصادية والمالية هذا الخريف، محذرا من أن غياب ذلك سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية.

يُذكر أن شولتس أعلن الأسبوع الماضي عن مبادرة سياسية صناعية في مجلس النواب، حيث يعتزم دعوة ممثلي الأعمال والنقابات لعقد قمة لمناقشة سبل التغلب على الركود الاقتصادي.

اقرأ أيضا: المركزي الألماني: تسارع ملحوظ في وتيرة زيادة الأجور خلال الفترة المقبلة

كما اقترح هابيك خطة لتحفيز الاقتصاد من خلال صندوق استثمار وبنية تحتية ممول بالديون، تتضمن تعويض الحكومة للشركات بنسبة 10% من إجمالي استثماراتها.

من جهته، أعرب ليندنر، المعروف بتوجهاته المالية الصارمة، عن عدم اقتناعه بخطة هابيك، قائلا: “الخطة لا تقنعني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى