أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

رحيل الكاتب والصحفي السوري حسين الزعبي في فرنسا بعد مسيرة صحفية وإنسانية حافلة

أخبار العرب في أوروبا-فرنسا

توفي الكاتب والصحفي السوري حسين الزعبي في مدينة نانسي الفرنسية، صباح اليوم الأحد، بعد معاناة طويلة مع المرض عن عمر يناهز 51 عاماً.

ينحدر الزعبي من بلدة المسيفرة بمحافظة درعا السورية، وقد تخرج في قسم الصحافة بجامعة دمشق عام 1998.

عمل الزعبي في العديد من المؤسسات الإعلامية السورية والعربية، قبل أن يضطر لمغادرة سوريا بعد رحلة شاقة عبر الأردن ومصر، ليستقر أخيراً في فرنسا منذ عام 2015.

وعلى الرغم من صعوبة الغربة، استمر الزعبي في إنتاجاته الأدبية التي تناولت معاناة الشعب السوري، حيث ترك خلفه إرثاً أدبياً لامس أوجاع السوريين، كان آخره روايته “الموتى يلقون النكات”، التي عبرت عن الألم والمرارة التي عاشها السوريون خلال العقد الأخير.

كما شارك الزعبي في العديد من المقابلات التلفزيونية، مسلطاً الضوء على الانتهاكات التي تعرض لها أبناء وطنه من قبل نظام الأسد، وخاصة في محافظة درعا، حيث كان صوتاً مدافعاً عن المظلومين في سوريا.

ونعاه العديد من الصحفيين السوريين، مشيدين بمسيرته المهنية وإسهاماته الإنسانية التي تجسدت في أعماله وكتاباته، التي ستبقى شاهدة على نضاله الإعلامي والإنساني.

لقد شكّل الزعبي خلال سنوات عمله نموذجاً للصحفي الملتزم بقضايا وطنه وشعبه، حيث جسدت كتاباته وأعماله الأدبية صرخات مجتمع مزقته الحرب، مما أكسبه مكانة خاصة بين السوريين سواء في الداخل أو في المنفى.

وتميزت روايته الأخيرة “الموتى يلقون النكات” بأسلوبها الساخر والمؤلم، الذي عكس بعمق المعاناة الإنسانية وأسلوب التعامل السوري مع قسوة الحياة، إذ لجأ للكلمات كوسيلة لمداواة الجراح والتعبير عن الوجع الجمعي.

واعتبره زملاؤه في الحقل الصحفي رمزاً للمثابرة والتفاني، حيث واصل مسيرته الإعلامية رغم الصعوبات، ليصبح منبراً لأصوات السوريين المقهورين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى