أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وصول أكثر من 1800 مهاجر إلى الكناري الإسبانية

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية عن وصول 1800 إلى جزر الكناري في الفترة ما بين 1 إلى 15 يونيو/حزيران الجاري، وذلك مع تزايد أعداد الوافدين من أفريقيا بعد أسابيع قليلة من الهدوء.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته يوم الأثنين الماضي، إنه بإضافة الوافدين الجدد، ارتفع العدد الإجمالي للذين وصلوا إلى الأرخبيل الإسباني في المحيط الأطلسي منذ بداية عام 2024، إلى 18 ألفا و977 مهاجرا، وهو ما يعادل 78.5% من إجمالي عدد الأشخاص الذين دخلوا إسبانيا بشكل غير قانوني خلال الفترة نفسها.

ووفقا للوزارة، فقد وصل 50 ألفا و 854 مهاجرا إلى إسبانيا بشكل عام عام ما بين 1 نياير/كانون الثاني و31 مايو/أيار 2024، مؤكدة ارتفاع عمليات الإنزال بنسبة 136.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

على صعيد متصل، كشفت الأرقام التي نشرتها “كاميناندو فرونتراس”، وهي منظمة غير حكومية متخصصة في عمليات الإنقاذ على طول طرق الهجرة بين أفريقيا وإسبانيا، الأسبوع الماضي، أن مالايقل عن 5054 شخصا لقوا حتفهم أو تم الإبلاغ عن فقدهم خلال عمليات العبور هذه منذ بداية العام الجاري.

أضافت المنظمة بأن هذا “الرقم أعلى بكثير من الرقم المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضي”.

وأشارت أنه من بين الضحايا 4808 أشخاص كانوا يحاولون الوصول إلى جزر الكناري، من بينهم 154 امرأة و50 طفلا.

في السياق، أكدت هيلينا مالينو، منسقة البحث الذي نشرته المنظمة، على أنه “لا يمكن اعتبار هذه الأرقام عادية، لهذا السبب يتعين علينا أن نطلب من مختلف الدول إعطاء أولوية لاحترام بروتوكولات الإنقاذ البحري، والدفاع عن الحق في الحياة، على حساب تدابير السيطرة على الهجرة”.

اقرأ أيضا: وصول 882 مهاجرا إلى بريطانيا عبر المانش في غضون يوم

وقالت إن “الأمر ليس بهذا التعقيد، ولا تدع الناس يموتون على طول الحدود”.

وتقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي على بعد نحو 100 كلم عن سواحل المغرب، وتكون أغلب رحلات المهاجرين انطلاقا من سواحل المغرب.

وكانت وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس”، قالت في مارس/آذار الماضي إن طريق الأطلسي إلى جزر الكناري هو الطريق الأكثر استخداما حاليا في رحلات الهجرة غير الشرعية من غرب أفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أنه وفقا للجنة الإسبانية لمساعدة اللاجئين “سي إي أيه أر”، وهي منظمة إسبانية غير حكومية تعمل في مجال الهجرة، فإن إسبانيا تأتي في أسفل ترتيب الدول الأوروبية، من حيث قبول طلبات اللجوء في عام 2023، بنسبة 12% فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى