أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: نسبة كبيرة من الشباب بألمانيا يخططون لتأسيس شركاتهم الخاصة

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهر نتائج استطلاع للرأي أن نسبة كبيرة من الشباب في ألمانيا يخططون لتأسيس شركاتهم الخاصة.

ووفقا للاستطلاع الذي أُجري بتكليف من مؤسسة “بيرتلسمان” الألمانية، ونشرت نتائجه اليوم الخميس، فقد قال 11% ممن شملهم الاستطلاع الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و25 عاما في ألمانيا إنهم يخططون بالفعل لتأسيس شركة، كما قال 29% إنهم ليسوا متأكدين تماما بعد من الإقدام على هذه الخطوة.

وعندما سُئلوا عما إذا كان من الممكن لهم أن يأسسوا شركة قبل بلوغهم الثلاثين من عمرهم، أجاب ثلث المشاركين البالغ عددهم 1700 تقريبا أنهم لا يستطيعون تخيل ذلك في الوقت الحالي، لكنهم لم يستبعدوا ذلك أيضا.

في مقابل ذلك، أظهر الاستطلاع أن نحو 25% من الشباب يستبعدون القيام بهذه الخطوة، مشيرا أيضا إلى أن الشباب الذكور يخططون أكثر من الإناث لتأسيس شركة.

كما أن الاهتمام بذلك أعلى في المدن الكبيرة منه في المناطق التي يبلغ عدد سكانها 5 آلاف نسمة كحد أقصى.

وأجري الاستطلاع في يونيو/حزيران 2023 وأيضا خلال الفترة بين 23 فبراير/شباط و24 مارس/آذار 2024.

وتقول مؤسسة “بيرتلسمان” إنها استخلصت من نتائج الاستطلاع أن جيل الشباب لديه إمكانات لتأسيس المزيد من الشركات الناشئة في ألمانيا، لكن يتطلب ذلك إزالة عوائق، مثل عدم اليقين والضغط ونقص المعرفة.

وأكدت على ضرورة تعزيز التفكير الريادي والتجارة في وقت مبكر؛ أي خلال سنوات الدراسة المدرسية عبر ورش عمل.

وترى المؤسسة أن اهتمام 40% من الشباب بتأسيس شركة خاصة يعد أخبارا جيدة، إلا أنها تتوقع أن يُقدِم عدد أقل بكثير من الشباب فعليا على هذه الخطوة.

وقالت إنه في عام 2023 أسس واحد من بين كل ستة شباب تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما في ألمانيا شركة.

وفيما يخص الشباب الذين استبعدوا في الاستطلاع قيامهم بتأسيس شركة، عزا حوالي ربعهم ذلك إلى عدم الثقة في مهاراتهم الخاصة وما يرتبط بذلك من عدم يقين.

ويساور حوالي الخُمس الشك في أن لديهم المعرفة اللازمة التي تؤهلهم لذلك.

اقرأ أيضا: لجذب العمالة الماهرة.. ألمانيا بصدد منح تخفيضات ضريبية للعاملين الأجانب

وتقول “بيرتلسمان” إنه يجب إيصال المعلومات المتعلقة بتأسيس شركات إلى الشباب بطريقة مستهدفة، خاصة عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

وأكدت أن:”سهولة الوصول إلى رأس المال المبدئي سيكون مفيدا لرواد الأعمال الشباب. ويمكن أن تساهم زيادة المنح المقدمة للشركات الناشئة والقروض الرخيصة وصناديق الشركات الناشئة المخصصة للشباب في تحقيق ذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى