أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وفاة اثنين من المهاجرين بعد عملية إنقاذ قبالة سواحل إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

أعلن حرس السواحل في إيطاليا اليوم الأحد، وفاة اثنين من المهاجرين بعد إنقاذهما مع أكثر من 30 آخرين في البحر المتوسط قبالة الساحل الشرقي لجزيرة صقلية.

وذكر الخفر الايطالي في بيان، أنه تلقي نداء استغاثة في وقت متأخر السبت، من قارب يبحر على بعد حوالي 17 ميلا (31 كليو مترا) جنوب شرق سيراكيوز وعلى متنه مهاجرون من سوريا ومصر وبنجلادش.

وأوضح البيان، أن عمليات البحث والإنقاذ بدأت بعد أن أُرسل زورق دورية وطائرة إلى المنطقة، لكن “انتهى الأمر بركاب السفينة في الماء مع اقتراب زورق الدورية.

وذكر أنه رغم انتشال 34 شخصا من المياه ووضعهم على متن زورق الدورية ونقلهم إلى ميناء سيراكيوز، إلا أن أحدهم توفي عند وصوله والآخر بعد وصوله إلى المستشفى.

كما أكد البيان أن البحث يجري حاليا في البحر عن شخص مفقود كان على متن القارب الذي غرق لاحقا، مشيرا إلى أنه يجري التحقيق في كيفية انتهاء المهاجرين في الماء مع اقتراب زورق الدورية.

وخلال العام الماضي قضى أو فقد أثر 3155 مهاجرا في المتوسط، وفق المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

ومنذ بداية العام الجاري 2024 الحالي قضى أو فقد أثر أكثر من ألف شخص.

علما أن القطاع الأوسط للبحر المتوسط، أي المساحة المائية بين شمال إفريقيا وإيطاليا ومالطا، يعد أحد أخطر طرق الهجرة في العالم، ويسجّل فيها ما نسبته 80% من حالات الموت غرقا أو فقدان الأثر خلال محاولات العبور.

وينطلق كُثر من المهاجرين من تونس أو ليبيا على متن قوارب في محاولتهم الوصول إلى أوروبا، وغالبا ما تكون إيطاليا وجهتهم الأولى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى