أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا تحذر رعاياها في لبنان: لا تعولوا على الحكومة لإجلائكم

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

حذرت الحكومة الألمانية رعاياها الذين ما زالوا في لبنان، من التعويل بشكل كامل على قيام الحكومة بعملية لإجلائهم في حال حدوث تصعيد في المنطقة.

يأتي هذا التحذير على الرغم من الدعوات المتكررة من قبل السلطات الألمانية إلى ضرورة مغادرة المواطنين الألمان من لبنان فورا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين اليوم الأربعاء، إن “عملية الإجلاء ليست رحلة منتظمة تشمل التأمين ضد إلغاء السفر”.

وأضاف:”عملية الإجلاء محفوفة بمخاطر وحالات عدم يقين وليست سلسة على الإطلاق. وعلى هذا الأساس، نواصل دعوة جميع الألمان الموجودين في لبنان إلى المغادرة العاجلة”.

بدوره، قال متحدث باسم وزارة الدفاع إن رفض المغادرة اعتمادا على الجيش الألماني هو خطأ جوهري وعمل غير مسؤول – أيضا تجاه الجنود.

وأعرب المتحدثان عن أسفهما لأن التغطية الإعلامية منذ بداية الأسبوع حول التحضيرات وخيارات الإجلاء أعطت انطباعا خاطئا منع المواطنين الألمان في لبنان من مغادرة البلاد.

ومع ذلك، دعت الحكومة الألمانية منذ شهور وبشكل متكرر إلى مغادرة البلاد.

ووفقا لتصريحات صدرت أول أمس الاثنين، فإن هناك 2100 مواطن ألماني مسجلين في قائمة التحوط للأزمة في لبنان. وفي الأسبوع الماضي، كان العدد 1300 شخص فقط.

وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، إن برلين تتابع الوضع في الشرق الأوسط بدقة وبشكل شامل، وبأن هناك تنسيقا مع وزارة الدفاع.

اقرأ أيضا: مقتل شخص ومحاصرة آخرين إثر انهيار فندق في ألمانيا

وأضاف:”نحن قادرون على التحرك في أي وقت”. وحذر من أن “الخروج عبر سوريا ليس واردا. ميناء بيروت ليس قيد التشغيل الكامل، وإذا تذكرنا عام 2006، كان مطار بيروت أحد الأهداف الأولى للهجمات الجوية ولم يعد قابلا للاستخدام بعد ذلك. لذلك، من غير المرجح تماما أن يكون هناك إجلاء سريع عن طريق الجو”.

وتاتي هذه التحذيرات على وقع ترقب هجوم محتمل على إسرائيل من إيران وحزب الله اللبناني وربما جماعة الحوثي اليمنية، في أعقاب اغتيال هنية في طهران فجر الأربعاء الماشي، والقائد العسكري بحزب الله “فؤاد شكر” قبل ذلك بساعات في ضاحية بيروت الجنوبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى