أخبارقانون
أخر الأخبار

بسبب ارتفاع نسبة الراسبين.. السويد تُعيد النظر في معايير اختبارات رخصة القيادة

أخبار العرب في أوروبا-السويد

أفاد تقرير لراديو السويد قبل أيام بأن نسبة الراسبين في اختبارات رخصة القيادة السويدية شهدت ارتفاعا ملحوظا، حيث تجاوزت 55% من المتقدمين.

وبحسب الراديو فإنه استجابةً لهذه الزيادة، قرر مجلس إدارة النقل السويدي مراجعة برامج التدريب ومعايير الاختبارات بهدف تحسين نسب النجاح من المحاولة الأولى.

ونقل الراديو عن يوسفين هالنبيري، المحققة في هيئة النقل السويدية، قولها، إن “الهدف من المراجعة ليس تخفيف المعايير، بل تحسين بيئة وظروف الاختبارات وتوفير المعلومات اللازمة للمتقدمين بشكل أفضل لزيادة نسبة النجاح من المرة الأولى”.

بدورها، أكدت لاغرسوم، مديرة مدرسة لتعليم القيادة في بلدية أوربرو، أن بعض المتقدمين يعانون من نقص المعرفة والتوتر، مما يؤثر سلبا على أدائهم ويؤدي إلى رسوبهم.

كما لاحظ مجلس إدارة النقل تفاوتا في نتائج الاختبارات بناءً على العمر، حيث يحقق الشباب نتائج أفضل من كبار السن.

وبسحب ما أكدته هالنبيري فإن هناك مجموعات أخرى قد تواجه تحديات أكبر، وسيتم تناول ذلك في تقارير قادمة، مؤكدة أنه في الوقت الحالي يتم العمل على إدخال تعديلات جديدة على اختبارات رخصة القيادة.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يقدم مجلس إدارة النقل السويدي في منتصف سبتمبر/أيلول الجاري مقترحا للحكومة السويدية بشأن تسهيل الاختبارات لنيل رخصة القيادة.

اقرأ أيضا: مشروع قانون في السويد لمكافحة الاحتيال في علاوة الوالدين

جدير بالذكر أن الحصول على رخصة القيادة في السويد كما هو الحال في معظم دول الاتحاد الأوروبي تحتاج إلى كثير من الجهد والمال وتكلف في بعض الدول أكثر من ألفي يورو إضافة لامتحان نظري ( الكود) الذي يرشد السائق عن كيفية القيادة ومعرفة اللوحات المرورية والأولويات في الطريق، إضافة لساعات قيادة عملية ما بين 10 إلى 50 ساعة وفي نهايتها يتم إجراء امتحان عملي.

وفي حال إلغاء الرخصة فإن على الشخص إعادة كل ما سبق وكأنه يصدر الرخصة للمرة الأولى، أيضا قد تصل العقوبات إلى خمس سنوات لكي يتمكن من إصدار الرخصة من جديد في حال كانت المخالفة خطيرة على حياة الآخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى