أخباردول ومدن
أخر الأخبار

على خطى هولندا.. المجر تعتزم الانسحاب من قواعد اللجوء الأوروبية

أخبار العرب في أوروبا- المجر

أعلنت الحكومة المجرية، أمس الأربعاء، عزمها الانسحاب من قواعد الاتحاد الأوروبي الخاصة باللجوء، على غرار الخطوة التي اتخذتها هولندا.

جاء هذا الإعلان على لسان وزير الشؤون الأوروبية المجري، يانوس بوكا، الذي أكد ضرورة اتخاذ “إجراءات صارمة ضد الهجرة غير النظامية”.

وكانت هولندا سبقت المجر في تقديم طلب رسمي إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي للانسحاب من هذه القواعد الأسبوع الماضي.

وأعلنت وزيرة اللجوء الهولندية اليمينية المتطرفة، مارجولين فابر، عبر منشور على تطبيق “إكس” أن بلادها بحاجة إلى “استعادة السيطرة على سياسة اللجوء الخاصة بها”.

من جانبها، أكدت المفوضية الأوروبية استلامها الطلب الهولندي، مشيرة إلى أن تعديل معاهدات الاتحاد الأوروبي هو السبيل الوحيد لتحقيق مثل هذا الانسحاب، ما يجعل تنفيذه الفوري مستبعدا.

اقرأ أيضا: خطوة مفاجئة.. هولندا تطلب الانسحاب من نظام الهجرة واللجوء الأوروبي

ورغم ذلك، فإنه من غير المرجح أن ينجح كلا البلدين في الانسحاب من نظام اللجوء الأوروبي، حيث يتطلب ذلك إجماع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

أيضا، فإنه رغم الإصلاحات التي تم الاتفاق عليها سابقا لتحسين نظام اللجوء الأوروبي، فإن تطبيقها قد يشكل تحديا إضافيا أمام طموحات هولندا والمجر.

جدير بالذكر أن المجر تحت قيادة رئيس الوزراء اليميني الشعبوي، فيكتور أوربان، تعد من أكثر الدول الأوروبية معارضة للهجرة واللجوء.

وسبق أن دخلت المجر في نزاعات مستمرة مع مفوضية الاتحاد الأوروبي بسبب سياساتها التقييدية، مما أدى إلى فرض غرامات مالية كبيرة على بودابست بلغت أكثر من 200 مليون يورو، والتي رفضت حتى الآن دفعها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى