أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرنسا.. بارنييه يقدم تشكيل حكومته الجديدة

أخبار العرب في أوروبا-فرنسا

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، ميشال بارنييه، مساء أمس الخميس، عن تسليم تشكيلة حكومته الجديدة إلى الرئيس إيمانويل ماكرون. ومن المتوقع الإعلان عن الأسماء رسميا مطلع الأسبوع المقبل.

وذكر بيان صادر عن مكتب بارنييه أن “رئيس الوزراء قدم تشكيلته الحكومية الجديدة، التي تحترم التوازنات السياسية، ومن المتوقع الإعلان عنها قبل يوم الأحد”، لافتا إلى أن المحادثات مع الرئيس ماكرون كانت “بناءة”.

وفي وقت سابق أمس، عرض بارنييه مقترحاته على القوى السياسية من اليمين والوسط، المتوقع مشاركتها في الحكومة الجديدة، دون الكشف عن أسماء محددة.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن سبعة من أصل 16 وزيرا في الحكومة المقبلة سيأتون من معسكر ماكرون، وثلاثة من الجمهوريين المحافظين، وواحد من حزب يساري، وآخر من حزب يميني. وسيشغل وزراء  من أحزاب الوسط بقية المناصب.

وأوضح بارنييه خلال المشاورات الجوانب الرئيسية لسياساته المستقبلية.

وتشمل هذه الجوانب تحسين أداء الخدمات العامة، وخاصة المدارس والرعاية الصحية. كما ينصب التركيز على تحسين الأمن الداخلي، ووضع الضوابط على الهجرة، وتعزيز الاندماج.

اقرأ أيضا: على خطى هولندا.. المجر تعتزم الانسحاب من قواعد اللجوء الأوروبية

وعين ماكرون بارنييه المفاوض السابق للاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد، رئيسا للوزراء قبل أسبوعين، وواجه بارنييه صعوبات في تشكيل حكومة جديدة، في إشارة إلى المشهد السياسي المعقد في فرنسا بعد قرار ماكرون الدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة.

وأسفرت الانتخابات التي أجريت في أوائل يوليو/تموز الماضي عن برلمان معلق بلا أغلبية واضحة، الأمر الذي جعل الوحدة السياسية أمرا صعب المنال وترك فرنسا تحت إدارة حكومة مؤقتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى