أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

فولكسفاجن تحت الضغط.. الحكومة الألمانية: سنقدم الدعم لكن الحلول بيد الشركة

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تسعى الحكومة الألمانية لدعم شركة فولكسفاجن لصناعة السيارات ومساعدتها على تجنب إغلاق مصانع، لكن وزير الاقتصاد روبرت هابيك أعلن أن على العملاق المتعثر حل مشكلاته بنفسه.

وهذا العام، انخفضت مبيعات السيارات العاملة بالبطاريات (الكهربائية) في ألمانيا بعد أن ألغت الحكومة الدعم تدريجيا، ما شكل نكسة لشركات صناعة السيارات التي استثمرت بكثافة في هذا المجال.

وقال هابيك أن بلاده وضعت أخيرا خططا لإعفاءات ضريبية جديدة لشركات السيارات الكهربائية لمساعدتها على تغيير المسار.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت فولكسفاجن إنها تحتاج إلى إعادة هيكلة كبيرة للحفاظ على قدرتها التنافسية، مشيرة إلى أنها تدرس إغلاق مصانع في ألمانيا لأول مرة منذ تأسيسها قبل 87 عاما.

هذا الإعلان أصاب الموظفين بذهول وزاد من المخاوف بشأن مستقبل صناعة السيارات الرائدة في ألمانيا، خاصة في ظل ارتفاع التكاليف وزيادة المنافسة من الصين وضعف الطلب على السيارات الكهربائية.

وخلال زيارة لمصنع فولكسفاجن في مدينة إمدن بولاية ساكسونيا السفلى شمال البلاد، قال هابيك إن “غالبية المهام يجب أن تتولاها فولكسفاجن بنفسها”.

ولم يرغب في التعليق على تقارير تشير إلى أن آلاف الوظائف قد تكون مهددة، مشيرا إلى أنه “لا يمكنه التدخل” في سياسة الشركة.

مع ذلك، أشار الوزير إلى أن السياسيين يمكنهم مساعدة القطاع من خلال البحث عن طرق لإرسال “المؤشرات السوقية” الصحيحة، مؤكدا أن السيارات الكهربائية “هي المستقبل”.

اقرأ أيضا: ارتفاع كبير في نسبة اعتراف ألمانيا بالمؤهلات المهنية الأجنبية

وسيعقد الوزير يوم غدٍ الاثنين اجتماعا رفيع المستوى مع ممثلين عن صناعة السيارات والنقابات لمناقشة تحديات القطاع.

وفي سياق التحديات الحالية، خفضت مرسيدس-بنز توقعاتها لعام 2024 على خلفية ضعف المبيعات في السوق الصينية، بينما قلصت “بي إم دبليو” توقعاتها الربحية أيضا بسبب ضعف الطلب في الصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى