أخباردول ومدن
أخر الأخبار

لاتفيا تعلن زيادة محاولات عبور المهاجرين من بيلاروسيا

أخبار العرب في أوروبا-لاتفيا

أعلن قائد قوات حرس الحدود في لاتفيا، جونتيس بوياتس، اليوم الجمعة، عن تسجيل زيادة في عدد محاولات عبور المهاجرين من بيلاروسيا إلى لاتفيا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وبحسب ما أفاد به بوياتس، الذي نقل التلفزيون اللاتفي تصريحاته، فإن عددا كبيرا للغاية من الأشخاص الراغبين في عبور الحدود الخضراء بصورة غير نظامية اقتربوا من الحدود، دون أن يذكر الأعداد بالتحديد.

لكنه بوياتس أوضح أنه يتم عادةً احتجاز جنديين من حرس الحدود لمجموعة تصل إلى 20 شخصا في عمليات صغيرة.

ووفقا لمعلومات حرس الحدود، تم منع حوالي 4500 مهاجر من عبور الحدود بشكل غير نظامي منذ بداية العام الجاري لغاية الآن، مقارنةً بـ 13800 مهاجر في العام الماضي.

علما أن طول الحدود الشرقية بين لاتفيا (إحدى دول البلطيق) وبيلاروسيا، حليفة روسيا، يبلغ حوالي 172 كيلومترا، وهي جزء من الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، في مقابلة مع التلفزيون الروسي إن بلاده لا تنوي منع المهاجرين من المناطق التي تعاني من الأزمات من عبور أراضيها للوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف لوكاشينكو: “تضعون حبل المشنقة حول رقبتي عبر العقوبات ثم تطالبونني بحماية الاتحاد الأوروبي من تدفق هؤلاء اللاجئين؟ هذا لن يحدث”.

اقرأ أيضا: وفاة مهاجر وإنقاذ نحو 150 آخرين في عدة حوادث قبالة سواحل اليونان

وتتهم السلطات الأوروبية، وخاصة بولندا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحليفه لوكاشينكو بتعمد توجيه المهاجرين غير الشرعيين إلى الاتحاد الأوروبي منذ عام 2021، من خلال تقديم التأشيرات ووسائل النقل.

ويمتد الطريق الرئيسي للهجرة عبر بيلاروسيا إلى الحدود البولندية، حيث يواصل المهاجرون طريقهم نحو دول أوروبا الغنية لاسيما ألمانيا وهولندا.

وكان وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسيكي صرح في يونيو/حزيران الماضي أن “الهدف هو التوضيح لكل أوروبا أن الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي لا تتم السيطرة عليها لتحقيق تأثير سياسي: تعزيز اليمين المتطرف الذي يتعهد بالإطاحة بأوروبا من الداخل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى