أخباردول ومدن
أخر الأخبار

جونسون: خططنا لعملية عسكرية ضد هولندا للاستيلاء على لقاح كورونا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أفادت صحيفة “ذا غارديان”اليوم السبت، أن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون اعترف في مقتطف من مذكراته القادمة بأنه ناقش مع كبار المسؤولين العسكريين في مارس/آذار 2021 تنفيذ عملية عسكرية على مستودع في هولندا للاستيلاء على لقاحات ضد فيرو كورونا، في ذروة الجائحة.

جونسون، الذي كان يعتقد أن الاتحاد الأوروبي يعامل المملكة المتحدة بـ”حقد” فيما يخص تصدير لقاح أسترازينيكا، قال إنه سأل كبار المسؤولين: “هل يمكننا من الناحية الفنية شن غارة بحرية على مستودع في ليدن بهولندا، والحصول على اللقاحات التي نحتاجها بشدة؟”

ووفقا لنائب رئيس أركان الدفاع، الفريق أول دوج تشالمرز، كانت الخطة “ممكنة تقنيا”، من خلال استخدام قوارب مطاطية للملاحة في القنوات الهولندية وتنفيذ المهمة بسرية.

ومع ذلك، أشار تشالمرز إلى صعوبة القيام بذلك دون اكتشاف الأمر، مما كان سيؤدي إلى أزمة مع هولندا، حليف المملكة المتحدة في حلف شمال الأطلسي.

واعترف جونسون أن الفكرة كانت “جنونية”، لكنه لم يصرح بذلك علنا حينها.

اقرأ أيضا: دراسة: السجائر الإلكترونية تعيق التحصيل الدراسي لدى الطلاب

وفي جزء آخر من المذكرات، نفى جونسون مشاركته في “بارتي غيت” الشهير، حيث أكد أنه لم يتناول كعكة في الاحتفال بعيد ميلاده السادس والخمسين خلال فترة الإغلاق الصارمة خلال ذروة الجائحة، مضيفا أن الحدث لم يكن يتعارض مع القواعد، وأنه “لم يكن هناك غناء أو رقص”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى