أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مدة معالجة طلبات اللجوء في ألمانيا تشهد زيادة هذا العام

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

أظهرت بيانات جديدة أن متوسط مدة معالجة طلبات اللجوء من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في ألمانيا قد ارتفعت إلى نحو 8.2 أشهر في عام 2024، مقارنةً بـ 6.8 أشهر في عام 2023.

جاء ذلك في رد وزارة الداخلية الاتحادية على استفسار قدمته النائبة اليسارية كلارا بونغر، والذي حصلت شبكة التحرير الألمانية على نسخة منه أمس الأول السبت.

من جهة ثانية، أظهرت البيانات أن طلبات اللجوء المرفوضة تمت معالجتها بشكل أسرع هذا العام، بمتوسط 6.2 أشهر فقط. وتشمل هذه الأرقام الفترة ما بين يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب 2024.

وفيما يتعلق بإجراءات “دبلن”، التي تهدف إلى تحديد الدولة المسؤولة عن طلبات اللجوء داخل الاتحاد الأوروبي، فقد استغرق البت فيها مدة أقصر، حيث بلغ متوسطها 2.9 أشهر خلال نفس الفترة.

أما بالنسبة للإجراءات المعجلة المتعلقة بطالبي اللجوء من الدول ذات نسب الاعتراف المنخفضة (أقل من 5%)، مثل جورجيا، مولدوفا، ودول غرب البلقان، فقد تم تسريع المعالجة منذ ديسمبر/كانون الأول 2023، بالإضافة إلى المغرب، الجزائر، وتونس منذ مارس/آذار 2024.

اقرأ أيضا: هل تساعد الضوابط الحدودية في الحد من الهجرة غير القانونية إلى ألمانيا ؟

ويقول المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، إن الهدف من هذه الإجراءات هو الانتهاء منها خلال ثلاثة أسابيع، وقد تم تحقيق هذا الهدف في 72% من الحالات لطالبي اللجوء من جورجيا ومولدوفا ودول غرب البلقان، و58% للحالات القادمة من المغرب والجزائر وتونس.

تعليقا على هذه البيانات أعربت النائبة كلارا بونغر لشبكة التحرير الألمانية، عن قلقها بشأن تأثير هذه الإجراءات السريعة على جودة وعدالة معالجة طلبات اللجوء، مشددة على ضرورة عدم التضحية بالعدالة تحت ضغط التسريع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى