أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” في ألمانيا يحذب أكثر من 100 ألف زائر

أخبار العرب في أوروبا-متابعات

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، أمس الثلاثاء، أن عدد زوار معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” المقام في كولن، ألمانيا، تجاوز حاجز الـ100 ألف شخث، فيما بلغ عدد زوار معرض “قمة الهرم: حضارة مصر القديمة” في متحف شنغهاي بالصين نحو 525 ألف زائر، منذ افتتاحهما في منتصف يوليو/تموز الماضي حتى الـ 30 سبتمبر/أيلول .

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الألمانية، أن البعثات الأثرية المصرية حققت عدة اكتشافات مهمة خلال شهر سبتمبر/أيلول، من بينها العثور على جبانة أثرية تعود للعصر الروماني في مرسى مطروح، تضم مقابر، حماما كاملا، وعددا من التماثيل واللقى الأثرية التي تعزز مكانة المدينة كمركز تجاري عبر العصور.

وأشار البيان إلى انتهاء جزء من أعمال ترميم معبد إدفو واكتشاف الألوان الأصلية لنقوشه، بالإضافة إلى الانتهاء من ترميم واجهة مقاصير معبد سيتي الأول بأبيدوس والجدار الشمالي في معبد حتشبسوت بالأقصر، مؤكدا أنه تم أيضا تسجيل وتوثيق مقبرة سننموت بالدير البحري.

وفي اجتماع للمجلس الأعلى للآثار برئاسة وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي، تمت الموافقة على مذكرة تفاهم مع مؤسسة التراث الثقافي البروسية بألمانيا للتعاون في اكتشاف المخطوطات والبرديات القديمة، بالإضافة إلى إقامة معرض افتراضي حول مسار العائلة المقدسة في مصر بعدة لغات.

كذلك، فقد استعرض الاجتماع تقدم أعمال الترميم بعدة مواقع أثرية إسلامية، حيث تم إنجاز 95% من ترميم بيمارستان المؤيد شيخ وزاوية فرج بن برقوق، و90% من ترميم مئذنة وقبة الحلبي في رشيد، مع مواصلة أعمال الصيانة بمسجد السيدة عائشة ومسجد السلطان بيبرس.

اقرأ أيضا: علماء آثار يكشفون أسرار لعبة فرعونية قديمة تعود إلى 4 آلاف عام

يذكر أن معرض “رمسيس وذهب الفراعنة” في ألمانيا الذي يضم 180 قطعة أثرية بدأ رحلته في أولى محطاته في نوفمبر/تشرين الثاني2021 بمدينة هيوستن الأمريكية، ثم محطته الثانية في أغسطس/آب 2022 بمدينة سان فرانسيسكو ثم محطته الثالثة في إبريل/نيسان 2023 بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأخيرا في متحف استراليا بمدينة سيدني في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 والذي حقق نجاحا منقطع النظير طوال مدة عرضه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى