أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الفاو: ارتفاع أسعار الأغذية العالمية بأسرع وتيرة منذ 18 شهرا

أخبار العرب في أوروبا-متابعات

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في تقريرها الصادر اليوم الجمعة، أن مؤشر أسعار الأغذية العالمية ارتفع خلال سبتمبر/أيلول الماضي بأسرع وتيرة له منذ 18 شهرا.

المنظمة ومقرها في العاصمة الإيطالية روما، أشارت إلى أن أسعار جميع السلع الغذائية الرئيسية شهدت ارتفاعا، مع تصدر السكر قائمة الزيادات.

ووفقا للتقرير، فقد بلغ متوسط مؤشر أسعار الغذاء 124.4 نقطة في سبتمبر/أيلول، مسجلا زيادة بنسبة 3.0% مقارنة بشهر أغسطس/آب السابق له، وارتفاعا بنسبة 2.1% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان مؤشر أسعار السكر هو الأكثر ارتفاعا، حيث قفز بنسبة 10.4%، نتيجة لتدهور توقعات المحاصيل في البرازيل والمخاوف من تأثير رفع الهند للقيود على استخدام قصب السكر في إنتاج الإيثانول على حجم الصادرات.

كذلك، ارتفعت أسعار الحبوب بنسبة 3.0%، مدفوعة بارتفاع أسعار تصدير القمح والذرة.

كما تزايدت أسعار القمح بسبب المخاوف من الأحوال الجوية الرطبة في كندا والاتحاد الأوروبي، رغم توفر إمدادات بأسعار تنافسية من منطقة البحر الأسود.

أما أسعار الذرة، فقد تأثرت بانخفاض مستويات المياه على مسارات النقل الرئيسية في البرازيل والولايات المتحدة.

على الجانب الآخر، شهد مؤشر أسعار الأرز انخفاضا طفيفا بنسبة 0.7%، وذلك بسبب انخفاض نشاط التداول عالميا.

اقرأ أيضا: تقرير: أوروبا بحاجة لاستثمارات إضافية بنحو 800 مليار يورو سنويا لدعم النمو الاقتصادي

في المقابل، ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 4.6% مقارنة بشهر أغسطس/آب، مدفوعا بزيادات في أسعار زيوت النخيل، فول الصويا، عباد الشمس، وبذور اللفت.

وجاء ارتفاع أسعار زيت النخيل نتيجة لتراجع الإنتاج في جنوب شرق آسيا، فيما ارتفعت أسعار زيت الصويا بسبب انخفاض عمليات الطحن في الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى