أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

جائزة نوبل للاقتصاد تذهب لثلاثة باحثين أمريكيين

أخبار العرب في أوروبا-السويد

حصل الأمريكي من أصل تركي دارون عجم أوغلو والأمريكيين البريطانيين سايمون جونسون وجيمس روبنسون على جائزة نوبل في الاقتصاد اليوم الأثنين، وذلك تقديرا لأبحاثهم حول انعدام المساواة في توزيع الثروات بين الدول.

وفي إعلانها عن الفائزين في العاصمة السويدية ستوكهولم، ذكرت لجنة الجائزة أن الاقتصاديين الثلاثة تمكنوا من إثبات العلاقة بين المؤسسات والازدهار من خلال دراسة الأنظمة السياسية والاقتصادية المختلفة التي أدخلها المستعمرون الأوروبيون.

وقال رئيس لجنة جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية، ياكوب سفينسون، في بيان إن “تقليص الفوارق الكبيرة في الدخل بين الدول يعد أحد أكبر التحديات التي نواجهها في عصرنا”.

وأضاف أن الفائزين أظهروا أهمية المؤسسات المجتمعية في معالجة هذه الفوارق.

ويشغل عجم أوغلو (57 عاما) وجونسون (61 عاما) منصب التدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، بينما يدرس روبنسون (64 عاما) في جامعة شيكاغو.

وقد أبرزت لجنة الجائزة دورهم في تفسير أسباب ازدهار بعض البلدان دون غيرها.

وعبر عجم أوغلو عن سعادته بالخبر، ووصفه بأنه “صدمة حقيقية ومذهلة” في حديثه مع الصحافيين عبر الهاتف.

ويُعتبر الاقتصاد أحد الفئات الخمس الأصلية التي أُنشئت بموجب وصية العالم السويدي ألفريد نوبل في عام 1896، حيث أُطلقت جائزة الاقتصاد من خلال تبرع من البنك المركزي السويدي عام 1968، مما دفع البعض لوصفها بأنها “جائزة نوبل مزيفة”.

ومع ذلك، تتبع الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم نفس عملية اختيار الفائزين كما هو الحال مع جوائز نوبل الأخرى.

وبجائزة الاقتصاد، يختمم موسم نوبل هذا العام، والذي شهد تكريم إنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي في فئات الفيزياء والكيمياء، بالإضافة إلى جائزة السلام التي منحت لمجموعة “نيهون هيدانكيو” اليابانية لمكافحة الأسلحة النووية.

كما حصلت “هان كان” من كوريا الجنوبية على جائزة الأدب، وهي المرأة الوحيدة التي فازت بجائزة نوبل هذا العام، بينما كرمت جائزة الطب اكتشافات ساهمت في فهم تنظيم الجينات.

اقرأ أيضا: منظمة يابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام 2024

يشار إلى أن جوائز نوبل تتكون من شهادة وميدالية ذهبية، بالإضافة إلى مكافأة مالية تصل إلى حوالي 1.1 مليون دولار.

وتُوزع هذه الجوائز خلال احتفالات تقام سنويا في ستوكهولم وأوسلو في 10 ديسمبر/كانون الأول، بمناسبة الذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل في عام 1896.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى