أخبارقانون
أخر الأخبار

نقاش حاد في بريطانيا حول تشريع الموت بمساعدة الغير

أخبار العرب في أوروبا-بريطانيا

تم تقديم مشروع قانون جديد في البرلمان البريطاني يهدف إلى إضفاء الشرعية على الموت بمساعدة الغير، وهو ما يُعتبر المرة الأولى التي يناقش فيها مجلس العموم هذا الموضوع منذ حوالي عشر سنوات.

جاء ذلك، بعد سلسلة من الطعون القضائية الفاشلة التي حاولت تغيير الحظر القانوني الحالي.

وبحسب صحيفة “الإندبندنت” في تقرير نشرته اليوم الخميس، فقد قدمت النائبة العمالية كيم ليدبيتر مشروع القانون أمام مجلس العموم، ليبدأ رحلته الرسمية عبر البرلمان.

ويهدف المشروع إلى منح المصابين بأمراض مميتة في إنجلترا وويلز إمكانية طلب المساعدة من الأطباء لإنهاء حياتهم.

في سياق متصل، تعهد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بالسماح للمشرعين بالتصويت بشكل حر على المشروع، مما يعني أن النواب لن يكونوا ملزمين باتباع موقف حزبهم.

علما أن ستارمر كان قد دعم قانونا مماثلا في عام 2015، مشيرا إلى ضرورة تغيير القوانين المتعلقة بهذا الشأن.

وأوضحت ليدبيتر أن مشروع القانون لا يستهدف بأي حال من الأحوال إجبار الأشخاص ذوي الإعاقة أو الذين يعانون من أمراض عقلية غير مميتة على إنهاء حياتهم. وبيّنت أهمية توفير التشريعات الدقيقة وضمان وجود الحماية اللازمة.

ومشروع قانون ليدبيتر قد يتشابه مع مشروع آخر تم تقديمه في مجلس اللوردات في وقت سابق هذا العام، ولكنه أحرز تقدما بطيئا.

مجلس اللوردات، رغم قدرته على تقديم مشاريع قوانين، لكن نادرا ما يتمكن من تحويلها إلى قوانين ملزمة.

والقانون المقترح يقيد المساعدة على الموت بالبالغين الذين يُتوقع أن يعيشوا أقل من ستة أشهر، ويتطلب موافقة المحكمة العليا وشهادات من طبيبين لضمان الالتزام بالمعايير الضرورية.

ودعت إستر رانتزن، مُؤسسة جمعية خيرية بريطانية وتعاني من سرطان الرئة المتقدم، الجمهور إلى دعم القانون من خلال التواصل مع نواب البرلمان، مؤكدة على أهمية “الحق في الاختيار”.

وأعلنت أنها، في حال عدم إقرار القانون، تخطط للسفر إلى سويسرا حيث الانتحار بمساعدة الغير قانوني للأجانب.

اقرأ أيضا: الهجرة ترفع عدد سكان بريطانيا بنسبة 1%

وتقول نعومي ريتشاردز، عالمة الأنثروبولوجيا بجامعة جلاسكو، إن عدد المستفيدين المحتملين من هذا القانون في حال إقراره في بريطانيا سيكون محدودا ما لم يُطلب توسيع نطاق الوصول إليه بناءً على رغبات الجمهور

جدير بالذكر أن العديد من الدول الأخرى، مثل أستراليا وبلجيكا وكندا ونيوزيلندا والبرتغال وإسبانيا، تسمح بالانتحار بمساعدة الغير وفقا لشروط قانونية تختلف بين الولايات القضائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى