أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وفاة شخصين وإنقاذ 22 آخرين إثر غرق قارب مهاجرين قبالة ساموس اليونانية

أخبار العرب في أوروبا-اليونان

لقي مهاجران حتفهما بينما أنقذت شرطة الموانئ اليونانية 22 آخرين بعد غرق قارب للمهاجرين قبالة جزيرة ساموس في بحر إيجه، في الفترة من ليلة الأحد إلى الاثنين ( 20 إلى 21 تشرين الأول/أكتوبر الجاري).

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، فقد تم انتشال جثتي رجل وامرأة من البحر، بينما تم تسليم 22 شخصا، بينهم 20 رجلا وامرأتان، إلى شرطة ساموس.

وأوضحت مسؤولة في خفر السواحل اليوناني أن المنطقة شهدت رياحا قوية بلغت سرعتها 60 كيلومترا في الساعة، مما زاد من خطر عبور المهاجرين القادمين من تركيا إلى السواحل اليونانية.

وفي وقت لاحق، ذكرت منظمة “Aegean Boat Report” غير الحكومية عبر منصة “إكس” أن 25 مهاجرا، بينهم ثمانية رجال وثمان نساء وتسعة أطفال، عالقون على منحدر خطير على الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة ساموس.

ولم يتم إنقاذهم حتى صباح الثلاثاء، على الرغم من أنهم عالقون هناك لأكثر من ثماني ساعات.

ووصفت المنظمة الوضع الصعب الذي يواجهه المهاجرون، حيث يتشبثون بالصخور في ظروف جوية قاسية، مع درجات حرارة متجمدة.

كما استنكرت المنظمة عدم استجابة السلطات لنداءات الاستغاثة، وطرحت تساؤلات حول مدى اهتمام السلطات في حال كانت العائلات عالقة من المواطنين اليونانيين.

اقرأ أيضا: السويد تعلن عن خطة لترحيل آلاف اللاجئين المرفوضة طلباتهم

تجدر الإشارة إلى أن الأسابيع الأخيرة شهدت عدة حوادث متعلقة بالهجرة عبر بحر إيجه، حيث توفي طفلان رضيعان وامرأتان الأسبوع الماضي إثر غرق قاربهم قبالة جزيرة كوس.

كما لقي ثلاثة أشخاص حتفهم قبالة سواحل جزيرة ساموس في أيلول/سبتمبر الماضي.

ومنذ عام 2015، أصبحت اليونان نقطة دخول رئيسية للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا، سواء عبر البحر أو البر. بينما ارتفعت أعداد الوافدين في عام 2023 إلى 48,721 مهاجرا، ما يمثل زيادة بنسبة 159% مقارنة بعام 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى