أخباردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع: غالبية الألمان يعارضون إرسال أسلحة إلى إسرائيل

أخبار العرب في أوروبا-ألمانيا

أظهر استطلاع رأي أجرته وسيلتان إعلاميتان ألمانيتان، نُشرت نتائجه قبل عدة أيام، أن غالبية الألمان تعارض سياسة حكومتهم في إرسال المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل.

وبحسب نتائج الاستطلاع، يرفض 60% من المشاركين تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، بينما يدعم 31% ذلك، في حين لم يحدد 9% موقفهم.

وأجرى معهد “فورا” استطلاعًا هاتفيًا لصالح مجلة “شتيرن” وإذاعة “أر تي إل ألمانيا” في يومي 17 و18 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وشمل عينة من 1007 مشاركين، مع هامش خطأ أقصى قدره ±3%.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد أكد في خطاب له أمام البرلمان الألماني (البوندستاغ) الأسبوع الماضي التزام بلاده بتزويد إسرائيل بالأسلحة، حيث قال: “توجد عمليات إرسال، وستكون هناك دائما عمليات إرسال أخرى. يمكن لإسرائيل الاعتماد على ذلك”.

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هناك أي عمليات إرسال للأسلحة جارية حاليا، إذ لم ترسل أي أسلحة من ألمانيا إلى إسرائيل خلال الفترة بين آذار/ مارس ومنتصف آب/ أغسطس.

وكشف الاستطلاع كذلك عن مستويات مختلفة من الدعم لصادرات الأسلحة إلى إسرائيل بناءً على تأييد الأحزاب السياسية، حيث أظهرت النتائج أن الناخبين المؤيدين للأحزاب الحاكمة أبدوا معارضة أكبر من التأييد/

فقد رفض 60% من ناخبي حزب شولتس الاشتراكي الديمقراطي و52% من ناخبي الحزب الديمقراطي الحر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل. كما عارض 50% من مؤيدي حزب الخضر هذه الصادرات.

اقرأ أيضا: وزير المالية الألماني ينتقد نهج المستشار ونائبه في السياسة الاقتصادية

فيما أبدى 56% من ناخبي الحزب المسيحي الديمقراطي/الحزب المسيحي الاجتماعي نفس المعارض.

وكانت المعارضة أقوى بين ناخبي حزب “تحالف سارا فاجنكنشت” الشعبوي، حيث عارض 85% منهم إرسال الأسلحة، تلاهم 75% من ناخبي الحزب اليميني البديل من أجل ألمانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى