أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

فيلم “سولا” الجزائري يتوج بجائرة أفضل فيلم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

أخبار العرب في أوروبا – السويد

توج فيلم “سولا”، للمخرج الجزائري صلاح إسعاد، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، الذي اختتم فعاليات دورته الـ12، أول أمس الأربعاء.

كما ذهبت جائزة أفضل ممثلة في المهرجان لبطلة الفيلم الجزائري سولا بحري، فيما فيما حصل المصري محمد ممدوح على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أبوصدام” للمخرجة نادين خان.

وفاز التونسيان أنيس الأسود وشامة بن شعبان بجائزة السيناريو عن فيلم “قدحة”، أيضا حصد مواطنهما مهدي هميلي جائزة الإخراج عن فيلم “أطياف”.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم “فرحة” من إخراج الأردنية دارين سلام. كما نوهت اللجنة بالفيلم الأردني “الحارة”، للمخرج باسل غندور.

والفيلم الفائز بجائزة المهرجان من إنتاج شركة إسعاد للإنتاج السينمائي، وهو العمل الروائي الأول في مسار المخرج، وقد سبق له أن حاز على 8 جوائز من أصل 14 جائزة بعد مشاركته في برنامج “فاينل كت” العالمي الذي ينظم من قبل مهرجان البندقية السينمائي.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فاز بجائزة أفضل فيلم “لولا فسحة المترو” للمخرج جورج هاشم من لبنان. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم “من القاهرة”، للمخرجة المصرية هالة جلال.

اقرأ أيضا: افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد

أما في مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بجائزة أفضل فيلم “ثم يأتي الظلام” للمخرجة ماري روز أسطا من لبنان، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم “شيطانة” إخراج أميل غويلاتي من تونس.

بينما جائزة الجمهور المقدمة من مكتب الثقافة في مالمو، ذهبت للفيلم الأردني “الحارة”، بطولة عماد عزمي ومنذر رياحنة وميساء عبدالهادي ونادرة عمران.

وعرض المهرجان في الختام الفيلم المصري “حامل اللقب” للمخرج هشام فتحي، وبطولة هشام ماجد، ودينا الشربيني، وأحمد فتحي، ومحمد سلام.

وبدأت فعاليات الدورة 12 من مهرجان مالمو للسينما العربية في 4 مايو/ أيار الجاري وأختتم فعالياته 9 مايو/ أيار.

جدير بالذكر أن المهرجان الذي تأسس عام 2011 في مدينة مالمو السويدية، يعد أكبر مهرجان للأفلام العربية بمنطقة الدول الاسكندنافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى