مجتمع

السويد: السجن المؤبد لقاتل شابين واعتقال 54 شخصاً لشرائهم الجنس

قضت محكمة سويدية أمس الأربعاء  بالسجن مدى الحياة على شاب يبلغ من العمر 28 عاماً لقتله رمياً بالرصاص شابين في العشرينات من العمر في نيسان  الماضي.

وكان الجاني قد احتجز الضحيتين في مستودع في أحد أحياء العاصمة ستوكهولم وأجبرهما على خلع ملابسهما والركوع على ركبتيهما قبل أن يطلق النار على رأسيهما.

ووصف الادعاء العام الجريمة بأنها عملية “إعدام بحتة”.

وكانت الشرطة قد اعتقلت الشاب إثر ظهوره في لقطات سجلتها كاميرات المراقبة في مكان الجريمة حيث عُثر على حمضه النووي على أغلفة عيارات نارية فارغة في المستودع.

وأدين الشاب كذلك بجرائم أخرى تتعلق بالمخدرات وانتهاكات قانون حيازة الأسلحة. ووجهت اتهامات أثناء التحقيقات في القضية إلى شخصين آخرين قُتل أحدهما قبل شهور في حادثة يعتقد أنها انتقامية.

كما اعتقلت الشرطة بالأمس 13 شخصاً في شقة في مدينة لينشوبينغ (Linköping) جنوبي السويد. ووجِّهت تهمة  شراء خدمات جنسية لـ 12 شخصاً منهم، فيما اتهمت الأخير بتأمين تلك الخدمات.

وأجر رجل في التاسعة والستين غرفة في شقته لامرأة حيث كان المتهمون يحولون أموالاً لحسابه المصرفي مقابل خدمات جنسية أدتها المسأجرة، فضلاً عن توفيره واقيات ذكرية وألعاباً جنسية لهم.

ووفقاً للمدعي العام، فقد استمرت تلك الممارسات مدة عام تقريباً. وبينما ينفي مالك الشقة الأمر، اعترف غالبية المتهمين بشراء خدمات جنسية من المرأة المستأجرة.

كما اعتقلت شرطة ستوكهولم يوم أمس 41 رجلاً بتهم متعلقة بالدعارة وشراء خدمات جنسية حيث جرت مقاضاة غالبيتهم فيما لايزال التحقيق مستمراً لدى النيابة العامة في حالات قليلة.

وباشرت الشرطة السويدية قبل أسابيع باستهداف أماكن وشقق للإيجار حيث يشتبه بممارسة الدعارة فيها.

ومنذ عام 1999، يحظر القانون السويدي شراء الجنس إلا أنه لا يمنع بيع استخدام الشخص لجسده لتأدية خدمات جنسية. كما يمنع القانون امتلاك وتشغيل بيوت الدعارة.

وفي سياق آخر، اتهم القضاء السويدي يوم أمس خمسة أشخاص بارتكاب جرائم تتعلق بالمخدرات وغسيل أموال عبر “الشبكة المظلمة” (Darknet).

وتشير السلطات إلى أن رجلاً يقيم في مدينة لوند (Lund) جنوبي البلاد هو اللاعب الرئيسي خلف تلك الجرائم. ويشتبه في أن الرجل البالغ من العمر 26 عاماً يدير سوقاُ للعقاقير المحظورة عبر “الشبكة المظلمة”.

ويُعتقد أن تلك الجرائم ارتكبت بين عامي 2013 و2018؛ حين أُلقي القبض على المشتبه به الرئيسي. وخلال تلك الفترة التي كان الموقع نشطاً فيها، تداول المتهمون 49319 بيتكوين (Bitcoin) أي ما يعادل حوالي (470 مليون يورو).

وتعرفت الشرطة على هوية المجرمين نتيجة تتبعهم من خلال تعاون دولي ومساعدة قانونية من أكثر من 25 دولة.

و”الشبكة المظلمة” جزء من شبكة الإنترنت إلا أنها تتطلب برمجيات وتفويضاً خاصاً للولوج إليها وتسمح بإصدار المواقع الإلكترونية ونشر المعلومات بدون الكشف عن هوية الناشر أو موقعه.

وفي الربع الأخير من عام 2019، بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت في السويد 98 بالمئة، ما يضع المملكة الإسكندنافية في المركز الأول بين دول الاتحاد الأوروبي في نسبة مستخدمي الإنترنت بالنظر إلى عدد السكان، وذلك وفقاً لتقرير للمكتب الإحصائي للجماعات الأوروبية “Eurostat”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى