اقتصاد واعمال

الأضخم في العالم.. الصندوق السيادي النرويجي يجين 180 مليار دولار

أعلنت النرويج أن “صندوق الثروة السيادي” وهو الأضخم في العالم حقق عائدا على الاستثمار بلغ 19.9 بالمئة العام الماضي، ليجني رقما قياسيا قدره 1.69 تريليون كرونة نرويجية (180.49 مليار دولار).

وأوضح الصندوق البالغ حجمه 1.1 تريليون دولار في بيان أن عائده تجاوز عائد مؤشره القياسي.

وقال أويستاين أولسن محافظ البنك المركزي النرويجي “2019 كان عاما جيدا جدا للصندوق… هذه أكبر زيادة في القيمة لعام واحد في تاريخ الصندوق.”

تأسس الصندوق في ستينيات القرن الماضي، بهدف تحصين الاقتصاد النرويجي من التقلبات في أسواق النفط. ويهدف إلى ضمان مصدر مستقبلي للثروة من الإيرادات الحالية المستمدة من مبيعات النفط والغاز في النرويج. ويستثمر الصندوق في الأسهم والسندات الأجنبية والعقارات.

ويضخ الصندوق استثمارات في أكثر من تسعة آلاف شركة في أنحاء العالم في 75 دولة، ويحوز في المتوسط نحو 1.5% من الأسهم المدرجة في العالم.

ويبلغ عدد سكان النرويج نحو خمسة ملايين نسمة، ما يعني أن ثروة كل مواطن تقدر بنحو مئتي ألف دولار.

وفي أيلول من عام 2017 عندما بلغت أصول الصندوق السيادي النرويجي تريليون دولار (ألف مليار دولار) قال أحد المسؤولين بالبنك المركزي النرويجي، “لا أعتقد أن هناك من كان يعتقد أن الصندوق سيصل إلى تريليون دولار حين تم تحويل أول دفعة من إيرادات النفط في مايو/أيار 1996”.

وقال المسؤول وقتها إن “الوصول إلى تريليون دولار نقطة محورية، ونمو قيمة الصندوق السوقية كان مذهلا”.

وتتفوق القيمة السوقية للصندوق النرويجي على اقتصادات عدد من الدول القوية على غرار إندونيسيا، وهولندا والسعودية، وتركيا وسويسرا والسويد وبلجيكا، وتقترب هذه القيمة من الناتج المحلي لدول كبرى مثل المكسيك وأستراليا وإسبانيا وروسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى