دول ومدن

“كورونا” يعزل ايطاليا والسلطات تجبر المواطنين على البقاء في منازلهم

طلبت السلطات الايطالية اليوم الثلاثاء، من المواطنين البقاء في منازلهم، مع بدء تطبيق إجراءات مشددة وغير مسبوقة، لوقف انتشار فيروس “كورونا المستجد”.

ووقع رئيس الحكومة الايطالية “جوزيبي كونتي” مرسوماً يشمل كل أنحاء البلاد، ويطالب بإجراءات الإغلاق الكبرى التي طالت الاسبوع الفائت ربع سكان شمال ايطاليا، وعنونت الصحافة الايطالية بعد صدور المرسوم “الجميع في المنزل” و”كل شيء مغلق”.

وكان كونتي مهّد لهذا المرسوم بمؤتمر صحافي عقده في مقرّ الحكومة مساء أمس الإثنين ودعا خلاله مواطنيه إلى “ملازمة منازلهم”.

وقال رئيس الوزراء الايطالي : “سأوقّع مرسوماً يمكن تلخيصه بالآتي:ألازم منزلي. لن تعود هناك منطقة حمراء في شبه الجزيرة إيطاليا بأسرها ستصبح منطقة محميّة”. وأضاف “لم يعد هناك وقت لإهداره، فالارقام في ارتفاع كبير ، وأعداد المصابين والراقدين في المستشفيات في أقسام العناية الفائقة وللأسف في أعداد الموتى أيضاً، علينا أن نغيّر عاداتنا. عليها أن تتغيّر الآن”.

وأوضح رئيس الوزراء : أنّه لهذا السبب “قررت أن أعتمد فوراً إجراءات أكثر قسوة وأشدّ فعالية”، مطالباً في الوقت نفسه على أنّ هذه التدابير لن تشمل “الحدّ من وسائل النقل المشترك، وذلك لضمان استمرارية” النشاط الاقتصادي في البلاد “ولتمكين الناس من الذهاب إلى أعمالهم”.

باتت ايطاليا، العضو في مجموعة السبع، أول دولة في العالم تعمم الاجراءات المشددة جدا في محاولة لوقف انتشار الفيروس.

وهي ثاني دولة في العالم بعد الصين من حيث عدد الإصابات والوفيات بكورونا المستجدّ، إذ سجّلت البلاد أكثر من تسعة آلاف مصاب بينهم 463 توفوا جرّاء الفيروس، بحسب حصيلة جديدة صدرت مساء أمس الإثنين.

من جهتها، أقرت منظمة الصحة العالمية أن المرض الذي أودى بحياة أكثر من أربعة آلاف شخص يقترب من أن يصبح وباء عالميا، بعدما تسبب بخسائر كبرى في الأسواق المالية التي بدأت تتحسن في آسيا يوم الثلاثاء 10 آذار 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى