تعليمتقاريرثقافة وفنون
أخر الأخبار

“هارموني” للثقافة والاندماج.. أحمد جاسم الحسين: المؤسسات الخاصة أسرع في تطبيق التعليم عن بعد

مضر عدس – هولندا

بدأت مؤسسة “هارموني” للثقافة والاندماج في مدينة “ساسنهايم” الهولندية، تطبيق نظام “التعلم عن بعد”، في ظل اجراءات الحجر الصحي التي فرضتها السلطات وقيدت الحركة العامة للمواطنين.

مدير المؤسسة “أحمد جاسم الحسين” أكد لـ“أخبار العرب في أوروبا” على ضرورة ايجاد بدائل مناسبة وسريعة للتأقلم مع الو ضع الحالي. مشيراً إلى أن “المؤسسات الخاصة كانت أسرع من الجهات الحكومية في استشعار المخاطر التي تخص العمل، كونها  تعتمد على مدخلاتها المالية المحدودة”.

وقال “الحسين”: “بدأنا في تأمين البينة التحتية وتزويد العاملين بأجهزة كمبيوتر مناسبة، والتأكد من سرعات الانترنت المناسبة في المنازل، وتم التواصل مع المتعلمين الراغبين بالانتقال إلى التعلم الإلكتروني، وتوفير  الأدوات الملائمة لهم وتوثيق ذلك معهم، وشرح آليات التعلم الإلكتروني، التي كانت جزءاً من المنهاج الأساسي”.

ويضيف مدير المؤسسة: “بدأت مرحلة التنفيذ بالتواصل مع الجهات المعنية بتعليم اللاجئين لتزويدها بالمقترحات وأخذ موافقتها على الآليات الجديدة، وتم تفعيل آليات المراقبة الإلكترونية كإدارة، وإبلاغ المتعلمين والمعلمين بآليات المراقبة لجودة العمل”.

وأوضح “الحسين”: أن “التعلم الإلكتروني كشف عن  ضرورية الإستغناء عن بعض المهن في المؤسسة” مؤكدا أهمية مهن أخرى مثل قسم البرامج الإلكترونية والتقنيات.

وأشار إلى أنه “تم تعويض الزملاء الذين تم الاستغناء عن خدماتهم بشكل مؤقتاً، اذ قامت بلدياتهم بتبني تقديم المرتبات حتى نهاية الأزمة”.

وعن الإجراءات الصحية يقول “الحسين”: “التزمنا بتعلميات وتوجيهات الحكومة الهولندية، فالشعب يثق بها، ومنها منح إجازة لكل من يظهر عليه بوادر مرض أو ارتفاع حرارة وإبلاغ مؤسسة التأمين الخاصة بنا عن وضعه، وكذلك المحافظة على مسافة المتر ونصف بين الأشخاص، وعدم السلام باليد والتعقيم وتقليل عدد الموظفين في المكتب الرئيسي، بحيث يقوم عدد منهم بأعمالهم من منازلهم”.

كان للدكتور “أحمد جاسم الحسين” الذي عمل استاذاً جامعياّ في جامعة دمشق تجارب بالتعليم عن البعد في جامعة “تبوك” كلية التربية والبنات في العام 2005، وذلك من خلال الدارة التلفزيونية. وعن تجربته الجديدة يقول: “تابعت العديد من الدورات التي تهتم بالتعليم عن بعد (أونلاين) وكيفية إدارة مؤسسة عن بعد، وكذلك قرأت عدداً من الكتب والمقالات عن التحول من التعليم الكلاسيكي إلى التعلم عن بعد”.

تأسست مؤسسة “هارومني” في العام 2016، ويدرس فيها نحو 200 طالب، ويضم فريقها 24 موظفاً من إداريين ومدرسين، وتقدم المؤسسة خدمة التعليم للاجئين البالغين من ضمن برنامج الحكومة الهولندية للاندماج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى