اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يعتذر لإيطاليا

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

اعتذرت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” لإيطاليا عن فشل دول الاتحاد في مساعدتها في وقف مبكر لوقف جائحة فيروس كورونا. تعليقات لقيت استقبالاً جيدًا في روما.

وقال “فون دير لاين”: “إن هذا الوباء السريع بهذا الحجم لا يمكن التغلب عليه بدون الاعتراف بالحقيقة. نعم ، صحيح إنه لم يكن هناك أي طرف مستعدا لذلك.” مضيفة: ” من الصحيح ايضا أن من هرعوا إلى تقديم يد المساعدة لإيطاليا في البداية كانوا قليلين جدا”.

المسؤولة الأوروبية أردفت: “أجل، لهذه الأسباب فإن أوروبا قاطبة تلتمس الاعتذار الصادق من إيطاليا “، مشيرة إلى أن ” أوروبا تحولت اليوم إلى قلب نابض حين نتحدث عن صور التضامن في العالم” كما أكدت أيضا على تخصيص ميزانية بقيمة 3 مليارات يورو للاستجابة للازمات الصحية والاقتصادية الطارئة.

اقرأ أيضا: “لا نجاة لأحد وحده”.. إيطاليا تحذر من انهيار الاتحاد الأوروبي

الاعتذارات التي قدمتها رئيسة المفوضية الأوروبية لقيت استحسانا في إيطاليا حيث كتب وزير الخارجية “لويجي دي مايو” على وسائل التواصل الاجتماعي: “الاعتذار الذي قدمته فون دير لين لإيطاليا والاعترافات التي قضت بان كثيرا من الدول الأوروبية لم تقدم مساعدتها حين كانت إيطاليا بحاجة في بداية انتشار الوباء..تعتبر تصرفا جيدا وميزة مهمة جدا حين نتحدث عن حقائق ما جرى وهي مفيدة لأوروبا و لمجتمعنا على حد سواء”.

وانتشر الاستياء على نطاق واسع في إيطاليا إزاء رد فعل أوروبا تجاه الوباء، بدءا من عدم إرسال المساعدات الطبية، وما أعقب ذلك من رفض بين بعض الدول الأوروبية لإقرار السندات المشتركة للتخفيف من تكلفة التعافي .

وركب حزب الرابطة اليميني المتطرف موجة الاستياء ليثير تساؤلات حول عضوية إيطاليا في التكتل الذي يضم 27 دولة، في الوقت الذي أبدى فيه حتى أشد الموالين لأوروبا فزعهم بسبب عدم تقديم الدعم.

وفي الثاني من الشهر الجاري اعتذرت رئيسة المفوضية الأوروبية  من إيطاليا على تأخر رد فعل الإتحاد بشأن تفشي وباء كوفيد-19 وذلك في رسالة نشرتها حينها الصحف الإيطالية. وعنوان الرسالة التي وجهتها المسؤولة الأوروبية إلى الإيطاليين مباشر “اقدم لكم إعتذاراتي. نحن معكم”. وكتبت في صحيفة “لا ريبوبليكا”، “اليوم أوروبا تتحرك وتقف إلى جانب إيطاليا. لكن الأمر لم يكن دائما كذلك”.

كما دعا السياسيون عبر مختلف أطيافهم السياسية إلى ضخ استثمارات ضخمة للتغلب على التداعيات الاقتصادية بسبب كوفيد 19 . تعد ميزانية الاتحاد الأوروبي للفترة 2021-2027 واحدة من الأدوات التي يمكنها مساعدة أوروبا في مجابهة النتاعب الاقتصادية على المستوى القريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى