اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الاتحاد الاوروبي قد يحتاج 1.5 تريليون يورو لتجاوز تداعيات كورونا

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

توقع “باولو جنتيلوني” مفوض الاقتصاديات في الاتحاد الأوروبي أن تحتاج دول الاتحاد لمساعدات بنحو 1.5 تريليون يورو (1.63 تريليون دولا)، وذلك كمساعدة ضرورية لمعالجة تأثير جائحة فيروس “كورونا الجديد”.

وقال المسؤول الاوربي: “قدمت مجموعة اليورو مقترحات لمساعدة تتجاوز 500 مليار يورو لتمويل الرعاية الصحية والأعمال العاجلة ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة” مشيراً إلى آنه “ يتبقى تريليون يورو على الأقل. هذا تقريبا القدر الذي نحتاجه للتعامل مع الوضع الحالي.“

وأوضح”جنتيلوني”: أن” تدبير الأموال قد يجري من خلال الميزانية متعددة السنوات التالية للاتحاد الأوروبي”.

وفي سياق منفصل، شدد رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” على دعواته لتقاسم الديون أوروبيا. مجددا في تصريحات لصحيفة “سودويتش تسايتونغ” الألمانية قبيل مؤتمر مرتقب عبر الفيديو بين قادة الاتحاد الأوروبي الخميس المقبل مطالبته باللجوء إلى “سندات كورونا” المثيرة للجدل لتقاسم الدين.

وقال “نواجه أكبر صدمة منذ الحرب العالمية الثانية وعلى أوروبا أن تتوصل إلى رد، هناك حاجة للقوة الكاملة للاتحاد الأوروبي خصوصا عبر “إصدار السندات المشتركة”.

اقرأ أيضا: “لا نجاة لأحد وحده”.. إيطاليا تحذر من انهيار الاتحاد الأوروبي

“كونتي” أصر على ضرورة تراجع هولندا وألمانيا عن معارضتهما لسندات كورونا مؤكدا عزمه على مواصلة الدفاع عما وصفها بـ”أداة مالية مشتركة وطموحة ومنصفة”. وأضاف أن سندات كورونا أو “كورونا بوندز” لن “تراكم ديونا سابقة أو مستقبلية” بل ستكون “مصممة بشكل خاص ولمدة محددة”.

وكشف مدير صندوق إنقاذ منطقة اليورو، “كلاوس ريجلينج”، أن أوروبا ستحتاج إلى 500 مليار يورو أخرى من مؤسسات الاتحاد الأوروبي، لتمويل تعافيها اقتصادها من تداعيات فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى