دول ومدن
أخر الأخبار

ماكرون يعلن الرفع الكامل للحجر وخطة ضخمة للمتضررين

 أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” رفع الحجر الصحي عن عموم فرنسا، اعتبارا من يوم غدٍ الاثنين، مع الإسراع بفتح الاقتصاد.

ماكرون قال في خطاب للأمة مساء اليوم، إن”مكافحة الوباء لم تنته، لكنني سعيد بهذا الانتصار الأول ضد الفيروس”، معلنا أن كامل أراضي فرنسا باتت ضمن التصنيف “الأخضر” وأن إعادة فتح المدارس ستكون إلزامية اعتبارا من 22 حزيران/ يونيو الجاري.

تابع قائلا”سيصبح ممكنا التنقل بين الدول الأوربية ابتداءً من 1 تموز/ يوليو المقبل”، منوّهًا بأنه “يتوجب علينا العودة للعمل في كل القطاعات الاقتصادية لإعادة تدوير اقتصاد، وسنطور سبل التضامن اللازمة لامتصاص الصدمات التي تلقيناها خلال الأزمة”.

الرئيس الفرنسي شدد في خطابه على أنه “سيتم العمل لإعادة الاعتبار لمن يعملون في ​القطاع الصحي​ وسنعمل لحماية كبار السن”، مؤكدا بالقول “لن نزيد ​الضرائب​ لتعويض ما فقدناه جراء جائحة كورونا​ ​”.

وذكر “منذ اليوم الأول للأزمة، بذلنا أقصى جهدنا، مهما كان الثمن، وكان ذلك من خلال الالتزام الذي تم فرضه في مارس(آذار)، وعملنا على عدد من الجوانب أهمها البطالة الجزئية، القروض التجارية، دعم التجار، العاملين لحسابهم الخاص، الدعم للأكثر هشاشة، لقد قامت الحكومة بكل شيء لإنقاذ وظائفنا ومساعدة الجميع”.

وأضاف :”لقد قررنا وضع خطة ضخمة لأشد المتضررين، صناعة السيارات، والملاحة الجوية، والسياحة، والثقافة، والمطاعم، والفنادق”، مشددا على أنه “سنجعل ​أوروبا​ أكثر قوة وصلابة خلال الفترة القادمة”.

وأفاد بأن “أولوية فرنسا خلال العامين المقبلين، ستتمثل في إعادة بناء اقتصاد سيادي تضامني مستقل ومحترم للبيئة”.

اقرأ أيضا: الحكومة الألمانية تخصص نصف مليار يورو لدعم التدريب المهني

 وقال في نهاية خطابه “اعتبارا من يوم غدٍ سنتمكن من طوي صفحة المرحلة الأولى للأزمة، التي عشناها. المرحلة الجديدة ستسمح لنا بالإسراع في إعادة فتح الاقتصاد”.

وكانت فرنسا قد بدأت في الـ 11 من أيار/ مايو الماضي برفع القيود التي فرضتها بسبب جائحة كورونا، وسط تراجع مستمر في مؤشرات الإصابات والوفيات الجديدة بالمرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى