دول ومدن

خلاف على شركة.. إلغاء احتفال مئوية العلاقات بين السويد وسويسرا

أخبار العرب في أوروبا- السويد

بعد أن كان من المقرر أن يقام الشهر المقبل احتفالا بمناسبة مرور 100 عام على بداية العلاقات الدبلوماسية بين السويد وسويسرا، أعلنت الخارجية السويدية اليوم الثلاثاء، إلغاء هذا الاحتفال.

ووفقا للتلفزيون السويدي، فإن إلغاء الاحتفال الذي جاء بمبادرة من السويد، كان بسبب خلافات بين الدولتين على شركة تصنع معدات التشفير، يديرها سويدي في سويسرا.

وكان من المقرر، أن يقام الحفل في العاصمة السويدية ستوكهولم، بحضور وزيرة الخارجية السويدية “آن ليندي” ونظيرها السويسري” إغنازيو كاسيس” في 15 تشرين الأول/أكتوبر.

المصادر أوضحت أن الأمر يتعلق بشركة ( Crypto AG) المتخصصة في الاتصالات وأمن المعلومات، والتي تم تشغيلها لسنوات عديدة في سويسرا، تحت قيادة السويدي “بوريس هاجلين”.

لكن المعلومات التي تم الكشف عنها صيف 2019 وأظهرت أن الشركة كانت في الواقع مملوكة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية ونظيرتها الألمانية، بحسب التلفزيون السويدي.

ويقول المصدر إن الوكالتين قامتا ببناء أبواب خلفية في أجهزة الشركة، مما مكن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، القيام بعمليات تجسس على بلدان أخرى.

اقرأ أيضا: “جونسون” يشكو تدني راتبه وحالته المعيشية السيئة

هذه المعلومات جعلت الحكومة السويسرية تمنع الشركة من تصدير منتجاتها، بدعوى الشكوك حول صحة طلبات تراخيص التصدير.

وبعد حظر التصدير، فتح المدعون السويسريون أيضا تحقيقا، وأمروا بمداهمة مقر الشركة، حيث تم الاستيلاء على معداتها.

لكن السويد ودول أخرى لم يعد بإمكانها الوصول إلى البرامج الحاسسة للأمن السيبراني، الذي كانت توفره لها منتجات تلك الشركة، وما تخشاه السويد هو أن تقع الخوارزميات المشفرة في الأيدي الخطأ.

ورغم نفي الشركة لجميع مزاعم ارتكاب مخالفات، إلا أن الحكومة السويسرية صرحت بأن حظر التصدير سيظل ساري المفعول حتى اكتمال تحقيق المدعي العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى